" الفيصل": أكثر من 3.8 مليار ريال قيمة مشاريع محافظات الشريط الساحلي

رفع التهاني لخادم الحرمين على ما حققته التنمية في بناء الإنسان وتنمية المكان
" الفيصل": أكثر من 3.8 مليار ريال قيمة مشاريع محافظات الشريط الساحلي

رفع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – على ما تحقق من تنمية في المنطقة على صعيدي بناء الإنسان وتنمية المكان.

وقال الأمير خالد الفيصل بعد زيارة محافظتي القنفذة والعرضيات في ختام جولته السنوية على محافظات الشريط الساحلي اليوم  الاثنين:  "أرفع التهنئة لسيدي الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله، على ما حققته التنمية في هذه البلاد في مجالي بناء الإنسان وتنمية المكان، وخصوصاً في منطقة مكة المكرمة والمحافظات التي زرتها خلال هذه الرحلة والزيارات السابقة، والتي تحقق فيها بالفعل ما يوصف ببناء الإنسان وتنمية المكان ".

وأعلن أمير منطقة مكة المكرمة، أن إجمالي كلفة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة في محافظات الشريط الساحلي بالمنطقة تقدر بأكثر من 3.8 مليار ريال، نصيب القنفذة منها 1.6 مليار ريال،  وفي العرضيات 400 مليون ريال، و 1.5 ملياراً في الليث وأخيرا 300 مليون ريال في أضم .

وأضاف متحدثاً عن النقلة التي شهدتها محافظات المنطقة: "وجدت مجتمعاً غير الذي وجدته قبل ثمانية أعوام، فقد شهدت المحافظات وسكانها تطوراً مختلفاً في الوضع الاجتماعي والفكري والثقافي قبل التجاري والاقتصادي، وهذا الاختلاف الكبير جداً نحو الأفضل ".

وفي حديثه لوسائل الإعلام استشهد الأمير خالد الفيصل بما وجده بمحافظة القنفذة قائلاً: "يكفيني أن أروي لكم حادثة جميلة وقعت في القنفذة، حيث افتتحت مشاريع كبيرة، ومساء البارحة (الأحد) افتتح مشروع الإسكان الأول في منطقة مكة المكرمة، وكذلك مشروع مركز التدريب المهني في القنفذة، والتقيت أعضاء المجلس في المحافظة لأستمع لمطالبهم وملاحظاتهم وشكاويهم، وفوجئت بأن أحداً منهم لم يتحدث إلا عضوان فقط، كلاهما تحدث عن التغيير للأفضل، والتطوير في المجالات الثقافية والاجتماعية والفكرية التي تحققت لإنسان القنفذة".

وتابع: "أذهلني الموقف كونهم لم يتحدثوا عن المشاريع التي تم افتتاحها والتي تمثل الجانب المادي والتنموي، ولم يذكروا المبالغ التي وردت في عرض المجلس المحلي بالمحافظة، كما لم يطالبوا بشيء، بل حمدوا الله وشكروه على هذه النقلة الحضارية والثقافية والاجتماعية والفكرية، التي حظي بها المجتمع في البقعة المباركة من المملكة العربية السعودية .

وختم أمير منطقة مكة المكرمة بالقول: "هذا الأمر كبير جدا في التنمية وتحوّل في فلسفة التنمية لدى الكثير من أبناء الوطن، فإذا كانت المبالغ كل شيء،  فما هي نتيجة الثقافة؟ وما هي نتيجة المنهج، وما هي نتيجة السلوك والأخلاق، وما هي نتيجة هذا التمسك من الشعب السعودي بدينة وإيمانه بالله، فرغم الهجمات العنيفة ضد الأديان والتي تبشر دائمًا بالإلحاد، إلا أن المملكة العربية السعودية تقف تقريباً وحيدة في العالم معتزة بأن دستورها القرآن والسنة هذا الدستور الإلهي الذي لم يضعه البشر".

ولدى ترؤس أمير منطقة مكة المكرمة اجتماع المجلس المحلي بالقنفذة، دشن  عدداً من المشاريع، واطلع على مشروع الكليات الجامعية والمستشفى الجامعي والمدينة الجامعية، كذلك ١٣١ مشروعًا تعليميًا ، ومشروع تطوير الواجهة البحرية بالمضيلف والكورنيش الشمالي، التي تزيد مساحتها على 60 ألف متر مربع، وتشتمل على مسطحات خضراء ومواقع مفتوحة مطلة على الشاطئ ومظلات، إضافة إلى توفير ألعاب للأطفال، ومواقع مفتوحة مفروشة بالرمال البيضاء مطلة على الشاطئ، كما استعرض سموه مشروعات بلدية ك متنوعة شملت الإنارة والسفلتة والرصف والحدائق.

واطلع الأمير خالد الفيصل على آخر ما وصل إليه العمل في مستشفى القنفذة والذي يجري تنفيذبنيته التحتية، كذلك دشن  مشاريع للمياه شملت خزاني القوز وحلي ومحطة الأشياب بالقنفذة، واطلع أمير منطقة مكة المكرمة على مشاريع الطرق الجاري تنفيذها والمنجزة كذلك مشاريع الكهرباء التي شملت مغذيات جديدة وتنفيذ 3 محطات بالقنفذة والقوز والمظيلف.

ودشن أمير منطقة مكة المكرمة الكلية التقنية بالمحافظة والتي تعتبر إحدى المشاريع الحديثة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وثمن محافظ المؤسسة الدكتور احمدالفهيد، جهود الأمير خالد الفيصل نحو الرقي بمشاريع المحافظة، والعمل على قدم وساق لمتابعتها وفق رؤى وتطلعات القيادة، مشيراً إلى أن الكلية صممت على أحدث التصاميم الهندسية الحديثة وجمعت فيها كافة المرافق التدريبية التي يحتاجها المتدرب والمدرب للرقي بالعملية التدريبية، وتلبية احتياجات أبناء المحافظة من التدريب التقني المتخصص، كما أن الكلية بمقرها الجديد ستتيح اضافة تخصصات تقنية جديدة تخدم أبناء المحافظة.

وأضاف "الفهيد" ضمن أهداف المؤسسة الاستراتيجية تهيئة البيئة الآمنة والمحفِّزة للتدريب، منطلقة في ذلك من مؤشرات تقويم الأداء كالتوسع المهني واستيعاب وتأهيل وتطوير الكوادر الوطنية واستخدام الموارد الأمثل لتنفيذ المشروعات التدريبية التنموية المواكبة للرؤية 2030، وتأتي الكلية التقنية بالقنفذة كأحدث المشاريع التدريبية التي تستوعب ثلاثة آلاف متدرب، وتبلغ مساحتها (129,401)م2 بتكلفة (82,144,900) مليون ريال، لتواصل المؤسسة بعون الله ثم بدعم حكومتنا الرشيدة حفظها الله السير بخطى واثقة نحو تدشين شواهد العصر والنماء، وتنمية الفكر والبناء.

يذكر أن منطقة مكة المكرمة تحظى باهتمام كبير وتوسع مهني يلبي حاجة أبناء المنطقة وبناتها من التدريب المهني والتقني والرفع من مستوى القبول لتلبية احتياج سوق العمل حيث تنفذ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حاليا ٣١ مشروعاً ووحدة تدريبية تتنوع ما بين الكليات التقنية للبنين والبنات ومعاهد ثانوية صناعية تبلغ تكلفتها الإجمالية مليارين وثلاثمائة وستة وعشرين مليوناً وثمانمائة وأربعة وثمانين ألفاً وسبعمائة وثلاثين ريالاً، فيما تزيد قيمة مشاريع المؤسسة في القنفذة عن ٢٧٩ مليون ريال بطاقة استيعابية تقدر ب ٨٤٠٠ متدرب.

وفي العرضيات آخر محطات جولة الأمير خالد الفيصل لمحافظات الشريط الساحلي العرضيات دشّن  عدداً من المشروعات والتي شملت مستشفى وسكن ثريبان ونمرة، ومركز الغسيل الكلوي، مركز صحي ثلوث عمارة، ومستودع للتموين الطبي، مركز صحي آل كثير، مركز صحي نخال، واطلع على مشاريع سفلتة وأرصفة وانارة القرى وتشمل 56 قرية بطول 117 كم وعدد 743 عمود انارة إضافة لمشاريع الحدائق والمتنزهات، كذلك مشروع تجهيز وتطوير حفر 33 بئرًا وسقيا محافظة العرضيات ويشمل 7375 رد شهريًا لعدد 203 قرية.

ودشن الأمير خالد الفيصل أثناء ترؤسه اجتماع المجلس المحلي بالعرضيات مشاريع تعليمية شملت 16 مدرسة إلى جانب مشاريع كهرباء شملت إنشاء مغذيات جديدة لتحسين وزيادة موثوقية الشبكة الكهربائية، وأخرى للتعزيز وإحلال الشبكات القديمة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org