"الفيصل" يعلن: اعتماد مطارين جديدين بالطائف والقنفذة

أمير مكة يؤكد: سيتم البدء في أعمالهما بعد 68 يوماً من الآن
"الفيصل" يعلن: اعتماد مطارين جديدين بالطائف والقنفذة

 أعلن أمير مكة خالد الفيصل عن اعتماد مطارين جديدين في المنطقة؛ الأول في الطائف، والثاني في القنفذة، سيتم البدء في أعمالهما بعد 68 يوماً من الآن.

وقال الحساب الرسمي لإمارة منطقة مكة على "تويتر": تم تسليم الأرض لهيئة الطيران المدني، وبدأت في عمل الدراسات للبدء في تنفيذ مشروع مطار اقتصادي في المحافظة.

وتفصيلا أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بدء تنفيذ مشروع مطار الطائف الدولي بعد 68 يوماً ، كما زفّ البُشرى لأهالي القنفذة باستلام هيئة الطيران المدني لأرض مشروع مطار القنفذة حيث بدأت الهيئة في دراسات إنشاء المطار الاقتصادي في المحافظة.

وقال الأمير خالد الفيصل لدى ترؤسه اجتماع لجنة مطار الطائف الذي عقد في مقر الإمارة بجدة  اليوم الأربعاء: "أُعلن نجاح سياسة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التي تتوالى ثمارها ليس على هذه المنطقة فحسب، بل على جميع مناطق المملكة وأخر ما رأيناه تلك المشاريع العملاقة التي دشنها في المنطقة الشرقية".

وكشف الأمير خالد الفيصل عن مشاريع كبرى في المنطقة حيث قال: "يسرني اليوم أن تعلن إمارة المنطقة عن مشاريع للتنمية تعود بالنفع على الوطن والمواطن".

وأضاف: "مشروع الطائف الجديد لم يعد حلما بل أصبح واقعا إذ سيبدأ العمل في مطار الطائف الدولي بعد 68 يوما من الآن وسينتهي العمل فيه بحلول عام 2020 م".

وأردف: "تم البدء في تنفيذ مطار الطائف الدولي جاء نتيجة لجهود كبيرة من القطاعات الحكومية والأهلية ومن بينها وزارة النقل ممثلة في هيئة الطيران المدني وشركة المياه الوطنية وشركة الكهرباء والجهات الأخرى المعنية".

وخصّ بالشكر وزارة النقل التي بدأت في تنفيذ الطريق المؤدي للمطار كذلك أمانة الطائف التي جهزت موقع ومخطط للطائف الجديد والذي سيضم المطار و المدينة الجامعية وواحة التقنية وسوق عكاظ واعتماد أرض للإسكان وبجوارها تم تخصيص المدينة الصناعية.

وقال: "ستكون هذه المشاريع نواة الطائف الجديد، والذي انتهت مراحل التخطيط له وبدا التنفيذ الفعلي".

وزفّ أمير منطقة مكة المكرمة إلى أهالي المنطقة وتحديدا أبناء محافظة القنفذة خبر تسلم هيئة الطيران المدني فعليا لأرض المطار ، حيث قال: "ستكون آلية تنفيذ مطار القنفذة بذات الطريقة التي سينفذ بها مطار الطائف الدولي والذي سيتم تنفيذه في اقرب فرصة ممكنة وهو العمل الذي تبناه مركز التكامل التنموي في الإمارة".

وأضاف: "مركز التكامل التنموي الذي أسس قبل عامين فقط يشرف على عدد من المشاريع الكبرى في المنطقة ، ويعمل على تكريس وتفعيل الشراكة بين القطاعين الحكومي والأهلي بهدف تحقيق التنمية التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن وهي ذات الفكرة التي تبنتها رؤية المملكة التنموية 2030 م.

وأردف: "نحن نسير جنبا إلى جنب في ظلال تلك الرؤية وهذه أولى الثمار ونرجو من الله تعالى أن تتوالى النجاحات".

وتابع: "هنيئًا للمملكة بنجاح خطة ورؤية قيادتها ونجاح فعل وأعمال وإبداع مواطنيها في القطاع الخاص والعام".

وخلال الاجتماع، اطلع أمير منطقة مكة المكرمة على التقارير المقدّمة من الجهات ذات العلاقة بالمشروع وهي وهيئة الطيران المدني وزارة النقل، وزارة الشؤون البلدية والقروية، شركة المياه الوطنية وشركة الكهرباء ، والتي توضّح أن جميع الأعمال المتعلقة بتنفيذ البنية التحتية للمطار أصبحت جاهزة.

واستعرض "الفيصل" تقرير هيئة الطيران المدني الذي يوضح أن مشاركة القطاع الخاص في المشروع أسهمت في الإسراع بتنفيذه.

وقال: "بإنجاز مطار الطائف الدولي، تكون رؤية 2030 ، حققت أولى مشاريعها في منطقة مكة المكرمة، على أرض الواقع بمشروع وطني يقدم الخدمات لكل المواطنين، بالإضافة إلى حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين".

وأضاف: "تكمن أهمية هذا المشروع باستيعابه لأعداد هائلة الرحلات واستقبال المطار قرابة خمسة ملايين راكب في العام، وهو رقم مرشح للزيادة عاماً بعد آخر، حيث أن إحصائيات الرحلات والركاب الداخلية والدولية بمطار الطائف الحالي كشفت كثافة الإقبال على جميع الرحلات والحجوزات الكاملة وشبه الكاملة للرحلات المجدولة والإضافية على مدار العام، مما يشير إلى أهمية زيادة القدرة الاستيعابية للمطار الحالي".

ويقع مشروع المطار الدولي الجديد يقع شمال شرق مدينة الطائف على مساحة(48 مليون م2)، ويبعد عنها 40 كم بالقرب من سوق عكاظ التاريخي، مما يساهم في تنمية هذا المحور بشكل سريع في ظل التوجه لإنشاء مدينة الطائف الجديد.

ويركز المشروع على إنشاء صالات على أعلى المعايير المعتمدة من المنظمة الدولية (ICAO)، مع تأمين مرافق خدمية متقدمة تغطي جميع احتياجات مستخدمي المطار، بالإضافة إلى مرافق خاصة للحجاج والمعتمرين.

وقد ساهم مركز التكامل التنموي الذي أنشأه أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، في أعمال اللجان التنسيقية للبنى التحتية للمشروع.

يشار إلى أن مشروع المطار يعتبر أحد أهم مشاريع الطائف الجديد الذي يقع على مساحة 1250 كيلومتر مربع ويتسع لنحو 750 ألف نسمة.

ويحوي المشروع الذي بدأ تنفيذ أجزاء منه الجامعة وسوق عكاظ، إضافة إلى مشاريع حالية وأرض تم تسليهما لوزارة الإسكان تقدر مساحتها بنحو 14 كم.

ويراعي تصميم الطائف الجديد ألا يكون حديقة بداخل مدينة بل مدينة في داخل حديقة وعلى هذا الأساس قامت الأمانة بإعداد وتجهيز هذا المخطط وصدر بشكله النهائي على مساحة تقدر بأكثر من (1250) كم مربع لاستيعاب (760) ألف نسمة من السكان إضافة إلى وجود مخطط واحة التقنية يتوقع أن يستوعب أكثر من 500 ألف نسمة من السكان.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org