الماليزية أكثرهم غموضاً.. أشهر حالات اختفاء الطائرات في العالم

الماليزية أكثرهم غموضاً.. أشهر حالات اختفاء الطائرات في العالم

تُعد حادثة اختفاء الطائرة الماليزية 2014 بين كوالالمبور والعاصمة الصينية من أشهر حوادث الاختفاء وهي طائرة ماليزية من نوع بوينج 200-777 في رحلتها رقم 370، وكان على متنها 239 راكباً، بما فيهم طاقم الطائرة. الذي وصف بأنه من أكثر حوادث الطيران غموضًا في التاريخ.

الماليزية أشهرهم

وفي تقرير، يرصد فيه موقع "بوابة الأهرام" أشهر حالات اختفاء الطائرات في العالم، يقول عن حادثة اختفاء الطائرة الماليزية: "لم تستطع السفن والطائرات والأقمار الصناعية لثلاثة عشر دولة مشاركة في عملية البحث العثور على ما يفيد سقوط الطائرة أو أين فُقدت، رغم مرور أسبوع على الحادث، غير أن السلطات الماليزية كانت أوسع أملاً في أن تجد ما تكشف به غموض اختفاء الطائرة فلم توقف البحث.

وجاء يوم الخامس من أغسطس من عام 2015م، ليعلن فيه رئيس الوزراء الماليزي أن قطعة من جناح طائرة، كان قد عثر عليها في بداية أغسطس 2015م في جزيرة لارينيون الفرنسية يعود إلى الطائرة المفقودة، وذلك بعد عمليات التحليل التي أثبتت سقوط الطائرة الماليزية في المحيط الهندي وغرقها، وفي مثل تلك الحوادث لا يُغلق الباب بمجرد العثور على ما يحدد مصير الطائرة المنكوبة.

المصرية 990

وكان حادث اختفاء الطائرة المصرية الرحلة 990 المنكوبة- حيث قضى 217 شخصًا هم جميع ركاب الطائرة، في حادث تحطم طائرة "مصر للطيران" بوينج بي 300-767، قبالة ساحل ولاية ماساتشوستس الأمريكية، في 31 أكتوبر 1999م.

ولم يتم الوقوف على حقيقة ما حدث، حتى جثث الركاب تعذر العثور عليها نظرًا لسقوط الطائرة في منطقة غنية بالأسماك المفترسة التي التهمت الجثث فلم يبقَ لها أثر، على حد قول المحللين.

وبدا أن الحادث متعمد بناءً على دوافع سياسية، بعد إسراع الجانب الأمريكي في الادعاء بأن السبب وراء الحادث هو إقدام قائد الطائرة على الانتحار، وذلك على جملة نسبت له عند تحليل محتويات الصندوق الأسود الخاص بالطائرة، أما مصر فقد رفضت من جانبها هذا التقرير لما فيه من تعمد واضح للانحراف عن السبب الحقيقي لسقوط الطائرة لإخلاء مسؤولية أجهزة الأمن الأمريكية، ويعتبر هذا الحادث من أكثر حالات اختفاء الطائرات شهرة في السنوات القليلة الماضية.

العثور على الحطام بعد 50 عاماً!

وكان العثور على حطام طائرة بعد 50 عاماً على اختفائها وهي الطائرة (أفرو لانكستريان) التابعة للخطوط البريطانية الأمريكية الجنوبية، التي اختفت عام 1947م، وذلك خلال عاصفة ثلجية في رحلتها من الأرجنتين إلى جارتها تشيلي، ولم يتم التعرف على مصيرها حتى تم العثور على حطام الطائرة بعد 50 عاماً على اختفائها.

الفرنسية 477

وجاء حادث اختفاء الرحلة رقم 447 التابعة للخطوط الفرنسية وهي طائرة من نوع إيرباص الذي يعد من أفضل أنواع الطائرات أماناً في التاريخ، حتى إنها من الممكن أن تحلق وحدها خلال استخدام الربان الآلي، تختفي فجأة عن شاشات الرادار وتسقط في أعماق المحيط دونما أي نداء استغاثة.

وكانت الطائرة التابعة للخطوط الفرنسية في رحلتها من ريودي جانيرو ـ البرازيل إلى باريس وعلى متنها 228 مسافراً لقوا جميعاً حتفهم في الحادث، وذلك في يونيو 2009م والسبب غير مفهوم إلى الآن.

طائرة TWA 

وكان اختفاء طائرة خطوط TWA  – حيث لم تكن إلا دقائق قليلة ما بين إقلاع الطائرة من مطار جون كينيدي وبين انفجارها مخلفة 230 قتيلاً، وهم جميع ركابها، وذلك مساء يوم 17 يوليو 1996م، ورغم أن التحقيقات قد أثبتت أن المتسبب في انفجار الطائرة هو تماس كهربائي إلا أن البعض لم يتخلّ عن نظرية المؤامرة عند الحديث عن الواقعة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org