"المنتدى الحضري الأول" يناقش مستقبل المدن السعودية الشهر الجاري بالرياض

"المنتدى الحضري الأول" يناقش مستقبل المدن السعودية الشهر الجاري بالرياض

تنظم وزارة الشؤون البلدية والقروية المنتدى الحضري الأول تحت عنوان "التوجهات الحديثة في التخطيط الحضري"، خلال الفترة من 20 إلى 22 جمادى الآخرة القادم، بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمنتدى الحضري الأول انتهاءها من وضع اللمسات الأخيرة على البرنامج العلمي الخاص بالمنتدى والذي من المتوقع أن يناقش عدة قضايا هامة حول مستقبل المدن في المملكة.

ومن أبرز القضايا المطروحة؛ تخطيط التكثيف الحضري حول محطات النقل العام ومشروعات النقل الكبرى، والمدن الذكية، كما يستعرض  بعض النتائج حول  نظام التخطيط العمراني السعودي.

 ويوفر المنتدى الذي  تنظمه  وزارة الشؤون البلدية والقروية، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إطاراً لجمع المختصين وصنّاع القرار والمهتمين لمناقشة مستقبل المدن السعودية في ظل التوجهات الحديثة في التخطيط الحضري والبيئة والتشريعات العمرانية والإدارة الحضرية والمشاركة المجتمعية، ويستعرض أفضل الممارسات العالمية من خلال نخبة من المتحدثين وصناع القرار والخبراء من مختلف أنحاء العالم.

ويناقش المنتدى على مدى عشر جلسات تستمر لثلاثة أيام، عدداً من المواضيع المتعلقة بتخطيط المدن، ويركز على التوجهات الحديثة في تخطيط مدن المستقبل، والتحولات الحضرية، والتشريعات الحديثة بهدف تحسين جودة الخدمات وبيئة الاستثمار، والتنسيق الفاعل بين مجالس المناطق والأمانات، وأهمية الشراكات في تحقيق التحولات الحضارية.

ويشهد اليوم الثاني تنظيم حلقات نقاش المتخصصين والأكاديميين حول مستقبل تخطيط المدن من خلال استعراض تجارب عالمية وإقليمية ومحلية، كما سيناقش موضوع التنسيق الفاعل بين مجالس المناطق والمجالس البلدية والأمانات من خلال نقاش حول تعزيز التنسيق لأغراض التنمية الحضرية والدروس المستفادة من التجارب المحلية والدولية.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى وكيل الوزارة لتخطيط المدن الدكتور عبدالرحمن بن حسن ال الشيخ: "سيناقش المنتدى الحملة الحضرية الوطنية ومبادرات تغيير مدينتي، إضافة إلى مناقشة المبادرات  المحلية  لحملة تطوير المدن، وبناء الشراكات لتقديم خدمات بلدية فعالة ودعم التنمية الحضرية في المدن".

وأضاف: "الهدف من المنتدى، الذي يقام بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل UN-HABITAT)، يتمثل في رفع مستوى الوعي حول الحاجة إلى تطوير ممارسات التخطيط الحضري في المملكة العربية السعودية وتوفير منصة لإجراء نقاش بين أصحاب الشأن  حول هذا الموضوع".

وعلى هامش المنتدى؛ سيقام معرض متخصص حول الأفكار والابتكارات الحديثة للتخطيط الحضري وإدارة المدن وخدماتها، كما يمكن للراغبين في حضور فعاليات المنتدى والمشاركة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني : saudiurbanforum.net

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org