"النقل" تستكمل خطة موسم الحج وتسخِّر كل الإمكانات لسهولة تنقُّل الحجاج

شكَّلت فريق عمل متكاملاً للإشراف والمتابعة والتنفيذ
"النقل" تستكمل خطة موسم الحج وتسخِّر كل الإمكانات لسهولة تنقُّل الحجاج

أكملت وزارة النقل استعدادها لموسم حج هذا العام 1437هـ عبر خطة متكاملة، اشتملت على العديد من المهام والأعمال التي تهدف إلى تطوير وتحسين خدمات النقل في الحج، ومتابعة أداء المرافق والأنشطة المختلفة الخاضعة لإشراف الوزارة بهدف خدمة الحجاج وراحتهم، وتسهيل أدائهم نسكهم.
 
وشكَّلت الوزارة فريق عمل متكاملاً للإشراف والمتابعة وتنفيذ الخطة، التي اشتملت على العديد من المهام، منها متابعة خدمات الشركة السعودية للنقل الجماعي. ويبرز دور الوزارة بالتنسيق الدائم والمستمر مع المختصين في الشركة السعودية للنقل الجماعي لمتابعة تطبيق خطة الشركة التشغيلية خـلال موسم الحج، حسب الخطة المعتمدة التي أعدتها الشركة قبل بدء موسم الحج، وتشمل تحديد الطاقات البشرية، والآلية اللازمة لتقديم الخدمات المختلفة في الأوقات والمواقع، وكذلك شروط ومقاييس تلك الخدمات في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومناطق المشاعر المقدسة.
 
كما تقوم الوزارة بمتابعة التنفيذ الفعلي للخطة في محطات ومواقف الشركة السعودية للنقل الجماعي في كل من جدة ومكة المكرمة ومواقف حجز السيارات الواقعة على مداخل مكة المكرمة، ومتابعة خدمة النقل العام من هذه المواقف إلى محطات الوصول بمكة المكرمة، والخدمات الداخلية للشركة بمدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة.
 
وتشرف الوزارة على خطة النقل العام خلال أيام التشريق، كما تسهم بالاشتراك مع كل من وزارة الحج والأمن العام ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج وأمانة العاصمة المقدسة وأمانة الهيئة العليا في مراقبة نقل الحجاج، من خلال متابعة تنفيذ خطة النقل العام في المشاعر المقدسة، ومنها إلى الحرم، وذلك خلال أيام التشريق.
 
وترصد الوزارة المخالفات، وتمنع دخول الحافلات غير المرخص لها من مراكز الضبط الأمني على مداخل مكة المكرمة؛ إذ تكلف مجموعة من المسؤولين بالوزارة للوجود على مدار الساعة في مراكز الضبط الأمني على مداخل مكة المكرمة؛ لضبط مخالفات الحافلات، ومنع الحافلات غير المرخصة من العمل في موسم الحج، بالتعاون مع الجهات الأمنية ومراكز الضبط الأمني على مداخل مكة المكرمة، وهي: مركز الضبط الأمني في البهيتة، مركز الضبط الأمني الواقع على طريق الهدا، مركز الضبط الأمني الواقع على طريق جدة - مكة السريع، مركز الضبط الأمني الواقع على طريق جدة - مكة القديم، مركز الضبط الأمني الواقع على طريق المدينة المنورة ومركز الضبط الأمني الواقع على طريق الليث.
 
وتتابع وزارة النقل أنشطة النقل المرخصة من قِبل الوزارة؛ إذ تقوم بإعداد جولات تفتيشية ميدانية على شركات ومؤسسات النقل المختلفة المرخص لها من قِبل الوزارة؛ لمتابعة ومراقبة أداء مشغلي تلك الأنشطة للتأكد من الالتزام باللوائح والأنظمة، ومراقبة تعامل العاملين بهذه الشركات مع الحجاج، وتقديم جميع الخدمات والتسهيلات لهم.
 
كما تتابع وتشرف على الخدمات في الطرق ومشروعات الوزارة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة؛ إذ أعدت خطة لمتابعة أعمال فِرق الصيانة التي تعمل على الطرق السريعة المؤدية إلى الأماكن المقدسة؛ للتأكد من توافر مختلف وسائل السلامة عليها، ومنها اللوحات الإرشادية ومراقبة محطات وزن الشاحنات وعدادات الحركة المرورية. كما يقوم فريق من المهندسين بجولات على الطرق داخل المشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليها، والتأكد من قيام المقاولين بالتزاماتهم، والقيام بأعمال الصيانة، ومتابعة أعمال الكهرباء والإنارة واللوحات الإرشادية لجميع الطرق والأنفاق والجسور والمواقف التابعة للوزارة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
 
وتشارك وزارة النقل في الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني؛ إذ تهدف هذه المشاركة إلى تنفيذ خطة الوزارة التفصيلية وفق المهام الأساسية الواردة في الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ بالحج من قِبل فريق الطوارئ العامل ضمن فريق الوزارة المشارك في موسم الحج.
 
وتشارك الوزارة في مركز العمليات الأمنية الموحد (911)، وتسهم بالمشاركة في الوجود بمركز العمليات الأمنية الموحد (911)، وتمرير أي بلاغات أو استفسارات فيما يتعلق بخطط الطوارئ في المرافق التابعة للوزارة، مثل الطرق والأنفاق ومواقف السيارات في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، والتنسيق مع الجهة بالوزارة لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
 
الجدير بالذكر أن وزارة النقل أجرت العديد من التعيينات للمسؤولين بالوزارة، وكذلك استحدثت وكالات وإدارات جديدة، وأصدرت العديد من القرارات التي تصب في مصلحة العمل لتفعيل دور الوزارة المهم. 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org