"الهاجري" يفتتح  ملتقى "واقع التعلم النشط في بيشة"

بمشاركة 70 مشرفًا ومشرفة من مختلف مناطق المملكة
"الهاجري" يفتتح  ملتقى "واقع التعلم النشط في بيشة"

افتتح مدير التعليم في محافظة بيشة  نايف الهاجري أمس الاثنين  بالمركز الثقافي فعاليات ملتقى التعلم النشط الذي تقيمه الإدارة العامة للإشراف التربوي في وزارة التعليم وتنفذه إدارة التعليم بمحافظة بيشة بمشاركة 70 مشرفًا ومشرفة من مختلف المناطق.


حضر حفل الافتتاح مدير مشروع التعلم النشط في الوزارة  خالد البراك و مشرفو الإدارة العامة للإشراف التربوي خالد السواجي هادي غروي ونورة البكران وأمينة الرفاعي  ومن الإدارة العامة للتدريب التربوي سعيد فازع القرني ولينة بايزيد ووليد أبوبكر من الإدارة العامة للنشاط .


وأدى مجموعة من الطلاب ومعلمهم في ثنايا فعاليات الافتتاح عرضًا مباشرًا لدرس نموذجي عن التعلم النشط على مسرح المركز .
وقال "الهاجري" إن هذا التجمع الذي يضم نخبة المشرفين وخبراء التعلم النشط  ما يدفع إلى نجاح المشروع وتطوير آليته ليكون مؤثرًا إيجابيًا في محور عملية التعليم وهو الطالب والطالبة وأن يحرص المعلمون والمعلمات على استخدام استراتيجياته لتسهيل عملية التعلم والوصول للهدف فالتعلم النشط روح وليست تجهيزات.


فيما ألقى خالد البراك كلمة شكر فيها إدارة التعليم بمحافظة بيشة على تميزها على مستوى الجودة وفي تطبيق مشروع التعلم النشط واستضافتهم الملتقى، منوهًا بأهمية نشر ثقافة التعلم النشط وتطبيقه في المدرسة .


 وأوضح البراك أن الملتقى يهدف إلى دراسة واقع التعلم النشط بالمدرسة ومناقشة العناصر المؤثرة ذات العلاقة بعملية التعليم والتعلم كالمرشد الطلابي ورائد النشاط وأمين مصادر التعلم ومحضر المختبر وكذلك القيادة المدرسية.


وأشار إلى أهمية نتائج المشروع مبينًا أنه إذا لم نستطع الوصول للطالب وإكسابه المهارات المختلفة والتأثير في سلوكه بحيث يكون إيجابيًا في التعلم فعلينا مراجعة آلية العمل في المشروع.
كما خاطب البراك المشاركين والمشاركات في الملتقى مشجعًا لهم على مواصلة جهودهم وتميزهم في دعم الميدان التعليمي وتوجيهه للمزيد من تفعيل وتطبيق التعلم النشط وعدم الركون للعوائق موضحًا أنه بالإمكان مراجعة استمارة التعلم النشط وفق منظومة الأداء الإشرافي.


و كشف "البراك" أن إدارة الملتقى قد حددت لاستمارة التعلم النشط محورًا لمناقشتها وتقديم تغذية راجعة للقائمين على المنظومة الإشرافية.
فيما قدم سعيد فازع القرني مشرف عام التدريب في الإدارة العامة للتدريب والابتعاث في وزارة التعليم عرضًا عن المنطلقات الفلسفية للتعلم النشط وارتباطه بنظريات المعرفة والنظرية البنائية وظهور مصطلح التعلم وانتهائه بالتقرير المقدم لجمعية التعليم العالي الأمريكية عام ١٩٩١م.


وتطرق"القرني" للفهم وعلاقته بأنشطة التعلم النشط وعرض فيلمًا قصيرًا كدراسة حالة وإدارة حلقة نقاش حول مضمون الفيلم.
وكانت ورش عمل اليوم الأول قد بدأت منذ الساعة العاشرة صباحًا وتناولت واقع تطبيق التعلم النشط في عددٍ من إدارات التعليم.
يُشار إلى أن حفل الافتتاح حضره مساعد مدير التعليم لشؤون تعليم البنين خالد الغامدي ومديرو الإدارات وأعضاء اللجان ومدير ورؤساء أقسام الإشراف التربوي بتعليم بيشة، كما حضره في قاعة تعليم البنات مساعدة مدير التعليم لشؤون تعليم البنات فاطمة سعيد الشهراني ومديرات الأقسام ومدير ورئيسات أقسام الإشراف التربوي.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org