الهلال الأحمر بالمدينة يباشر 6320 بلاغاً في ربيع الآخر

الهلال الأحمر بالمدينة يباشر 6320 بلاغاً في ربيع الآخر

تلقّت غرفة عمليات هيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة خلال شهر ربيع آخر لعام ١٤٣٧هـ ٦٣٢٠ بلاغاً متنوعاً، بمعدل زيادة بلغ١٠%‏ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي: "تلقينا ١٩٥١ بلاغاً عن حوادث متنوعة الأسباب ما بين حوادث تصادم ودهس وسقوط وحرائق وإصابات ناتجة عن أسباب أخرى كالإصابات المنزلية او أثناء العمل، وتم نقل ما نتج عن ٧٨٣ من أصحاب هذه البلاغات إلى مستشفيات المنطقة".

وأضاف: "الإصابات تراوحت ما بين الحرجة والمتوسطة والبسيطة، وعدد البلاغات التي لم يتم نقل أصحابها إما للوفاة أو لرفض النقل أو للعلاج في الموقع بلغ ١١٦٨ بلاغاً".

وأردف: "تلقت غرفة عمليات الهلال الأحمر ٤٣٦٩ بلاغاً لحالات مرضية تنوعت ما بين مرضى عاديين ومرضى انخفاض وارتفاع بالسكر أو ضغط الدم وأمراض تنفسية وغيرها".

وتابع: "تم نقل ١٧٤٥ حالة إلى مستشفيات المنطقة تنوعت ما بين شديدة الخطورة والحرجة والمتوسطة والبسيطة، ولم يتم نقل ٢٦٢٤ حالة إسعافية؛ نظراً لعدة إسباب مثل حالات الوفاة أو رفض النقل من قبل المريض، أو عولجت في الموقع من خلال الفرق الطبية التابعة للهيئة".

وقال "السهلي": "بلغ عدد حالات الوفاة المنقولة عن طريق فرق النقل غير الإسعافي المشغلة مؤخراً ٢٨ حالة وفاة نتجت عن حوادث مرورية خارج حدود المدن والمحافظات، فيما بلغ عدد بلاغات فرق الاستجابة المتقدمة ١٤٠٦ بلاغاً وباشر الإسعاف الجوي السعودي عدد ٢٥ بلاغاً، حيث تم نقل ١٢ حالة ولم يتم نقل ١٣ حالة".

وأضاف: "تحريك المصابين قد يتسبب في إعاقة دائمة، ويجب على الجميع التواصل مع العمليات على رقم الطوارئ "997" في حال وجود أي حالة طارئة وفي أي وقت".

وأردف: "نحثّ على المبادرة بالتسجيل ببرنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية عن طريق مراكز التدريب التابعة للهيئة؛ لمعرفة كيفية التصرف مع أي حالة إسعافية، لحين وصول الفرق الإسعافية والطبية".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org