الهلال يدافع عن اللقب بفوز صعب.. والنصر ينتصر.. وقطبا جدة يخسران

الهلال يدافع عن اللقب بفوز صعب.. والنصر ينتصر.. وقطبا جدة يخسران

في قراءة "سبق" لحصاد الجولة الأولى من دوري جميل

عاد قطار دوري المحترفين السعودي لكرة القدم بموسمه العاشر للدوران من جديد حاملاً معه الكثير من المفاجآت والأرقام والإحصائيات في محطته الأولى.

حصاد الجولة
استهل الهلال حملة الدفاع عن لقبه بفوز صعب على الوافد الجديد لدوري جميل (فريق الفيحاء) بهدفين مقابل هدف؛ ليسجل إخفاقًا في أول ظهوره في دوري المحترفين. وفشل قطبا مدينة جدة (الأهلي والاتحاد) بالظفر بأي نقطة؛ فالأهلي سقط خارج ميدانه على يد الاتفاق بهدفين لهدف، أما الاتحاد فانقاد لأول خسارة له في الجولة الأولى بتاريخ دوري المحترفين، وجاءت من الباطن بنتيجة ثقيلة، استقرت على ثلاثة أهداف لهدف.

نجح النصر في حصد ثلاث نقاط ثمينة، إثر فوزه الكبير خارج ميدانه على مضيفه الفيصلي بثلاثة أهداف لهدف، واصل من خلالها محافظته على أكثر الفرق إلى جانب الهلال بالفوز في المباراة الافتتاحية من عمر دوري المحترفين. وفجَّر الصاعد الجديد لدوري الأضواء (فريق أُحد) مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على ضيفه الشباب بهدفين مقابل هدف، الذي تجرع الهزيمة الخامسة له على ميدانه على التوالي.

وعاد التعاون بفوز كبير من خارج قواعده على حساب الفتح، استقر عند أربعة أهدف مقابل هدف، الذي تجرع الهزيمة الثانية تواليًا من التعاون في الدوري. وحقق القادسية فوزًا ثمينًا على حساب ضيفه الرائد بهدفين مقابل هدف.

إحصائيات عامة
أُقيمت منافسات الجولة على مدار ثلاثة أيام، وانتهت جميع مبارياتها بفوز أحد الفرق على الآخر. كان نصيب أصحاب الضيافة ثلاثة انتصارات مقابل أربعة للضيوف، وغاب التعادل عن الجولة الأولى. الشهية التهديفية لدى الفرق كبيرة؛ إذ تم تسجيل 25 هدفًا بمعدل (3.75) هدف في كل مباراة، حصة اللاعبين الأجانب منها 14 هدفًا، بينما حصة المحليين 10 أهداف، وتم تسجيل 14 منها بواسطة القدم اليمنى، و7 باليسرى، في حين كانت حصة الرأس 3 أهداف. وسجل عبدالله الأسطا لاعب فريق الشباب هدف بالخطأ في مرماه. واحتسب قضاة الملاعب 4 ركلات جزاء، سجلت ثلاث منها عبر روني فرنانديز لاعب الفيحاء، وعمر خربين لاعب الهلال، وإلتون خوزيه لاعب القادسية، فيما أُهدرت واحدة عن طريق روني فرنانديز لاعب الفيحاء. وتم إشهار 28 بطاقة ملونة، منها 27 صفراء، وواحدة حمراء. وتناوب على لقب هداف الجولة ثلاثة لاعبين، هم: تراباي أديسون وهزاع الهزاع وعبدالمجيد السواط برصيد هدفين لكل منهم. فيما ذهب أفضل صانع أهداف للاعب جهاد الحسين بصناعته هدفين. وبلغ عدد الحضور الجماهيري للجولة 34900، بمعدل 4986 متفرجًا لكل مباراة. وكان لقاء الاتحاد والباطن الأكثر مشاهدة بـ 17018 متفرجًا، ولقاء القادسية والرائد الأقل مشاهدة بـ655 متفرجًا.

إحصائيات الفرق
الاتحاد لأول مرة في دوري المحترفين السعودي يخسر في الجولة الأولى بعد تسعة مواسم سابقة، حقق خلالها 8 انتصارات وتعادلاً وحيدًا.

النصر إلى الآن لم يعرف طعم الهزيمة في تاريخ مواجهته مع الفيصلي في دوري المحترفين بعد 15 لقاء سابقًا؛ إذ استطاع الفوز 8 مرات مقابل 7 تعادلات.

النصر أول فريق يسجل 3 أهداف في الشوط الأول حتى الآن هذا الموسم في دوري جميل.

خسر الشباب في 5 مباريات متتالية على أرضه في دوري جميل (أطول سلسلة هزائم له على أرضه في دوري المحترفين السعودي).

النصر والهلال الفريقان الوحيدان في تاريخ دوري المحترفين اللذان لم يخسرا أي مباراة افتتاحية بدوري المحترفين.

لم يخسر الهلال أي مباراة في دوري المحترفين منذ خسارته أمام الاتحاد في الجولة الـ7 من موسم 2016 الماضي؛ إذ حقق 16 فوزًا و3 تعادلات.

الاتحاد تلقى أسرع هدف حتى الآن في الجولة الافتتاحية من دوري جميل 2017/ 2018 بعد مرور 7 دقائق و5 ثوانٍ.

هذه المرة الثانية التي يسجل فيها التعاون 4 أهداف في مباراة خارج أرضه في دوري جميل. أول مرة كانت أمام هجر في نوفمبر 2015 بالنتيجة ذات (4-1). وأيضًا الفوز الثاني للتعاون في المباريات الافتتاحية الثماني التي لعبها في دوري المحترفين السعودي.

الباطن يحقق أول فوز خارج أرضه بتاريخ دوري المحترفين السعودي، وجاء على الحساب الاتحاد. وأيضًا هو انتصاره الأول على الاتحاد في تاريخ لقاءاتهم الثلاثة السابقة (الاتحاد له فوزان).

فريق أُحد يحقق ثاني فوز في تاريخ دوري المحترفين لفريق صاعد في الجولة الأولى بعد فوز القادسية في الجولة الأولى ٢٠١٥-٢٠١٦.

فريق أُحد يحقق الفوز على الشباب في أول مواجهة جمعت بينهما في تاريخ دوري المحترفين السعودي.

إحصائيات اللاعبين
مصطفى فتحي المحترف المصري في صفوف التعاون هو صاحب أول أهداف دوري المحترفين في موسمه العاشر.

تراباي أديسون لاعب الباطن يسجل أسرع هدف في الدوري هذا الموسم بمرمى الاتحاد.

سعيد الربيعي لاعب الفيصلي نال أول بطاقة حمراء في الدوري هذا الموسم.

فهد الجميعة هو اللاعب الوحيد الذي سجل وصنع في مباراة واحدة خلال الجولة الافتتاحية (سجل هدفًا وصنع هدفًا).

فهد الجميعة سادس لاعب هذا الموسم يسجل في أول مشاركة له في دوري المحترفين السعودي.

سجل محمد السهلاوي أكبر عدد من الأهداف بالرأس (23 بالتساوي مع دوريس فوكابوتو) في دوري المحترفين السعودي، وذلك منذ بداية موسم 2011/ 2012.

شارك في الجولة الأولى 55 لاعبًا أجنبيًا، 14 لاعبًا منهم نجحوا في تسجيل الأهداف.

المحترف البرازيلي روني فرنانديز صاحب أول أهداف فريق الفيحاء في تاريخ دوري المحترفين.

الدولي المصري عصام الحضري أول حارس أجنبي يشارك في دوري المحترفين منذ انطلاقته.

نفذ محمد الكويكبي ثاني أكبر عدد من المراوغات الناجحة في الجولة الافتتاحية حتى الآن في دوري جميل بعد اللاعب بيسمارك فيريرا.

إحصائيات الحكام
تركي الخضير أكثر حكم أشهر بطاقات إلى الآن، يليه خالد السلطان.

عبدالرحمن السلطان هو أول حكم يشهر البطاقة الحمراء هذا الموسم.

الحكم المساعد هشام الرفاعي ينضم لنادي الرابطة المئوي بعد وصوله للمباراة رقم 100 في دوري المحترفين؛ وذلك بمشاركته بتحكيم لقاء الشباب وأُحد.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org