"اليوسف": محاكم ديوان المظالم تغطي كافة أرجاء المملكة

"اليوسف": محاكم ديوان المظالم تغطي كافة أرجاء المملكة

أكد أن اليوم الوطني مناسبة فخر لكل من ينتسب لهذا البلد
تم النشر في

أكد رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، بمناسبة الذكرى "86" لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، أن يوم المملكة العربية السعودية الوطني يوم فخر واعتزاز, وعز وشرف لكل مواطن سعودي ينتسب لأرض هذا الوطن المبارك، وحُق له ذلك.

وقال "اليوسف": "نحن نفخر بماضينا التليد وحاضرنا المجيد ومستقبلنا الجديد ؛ بدعاء خالص لله أن ييسر ما في مستقبل بلادنا من الخير والتطلعات والرؤية الاستراتيجية بقيادةٍ حكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والتي زرع بذرتها , وأسس بناؤها مؤسس هذه البلاد المباركة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود".

وأضاف: "الملك عبد العزيز تمكن في فترة وجيزة أن يرتب أمر هذه الدولة ويسوسها على أُسٍ متين , ومنهج قويم ، انتهج كتاب الله تعالى, وسنة نبيه محمدﷺحيث عمَّ العدل والمساواة كافة أرجاء الوطن".

وأردف: "مثل هذا اليوم راسخٌ في الذاكرة, يمر علينا فنتذكر ما مرت به هذه البلاد المباركة من تحديات ومصاعب تمكنت القيادة الحكيمة للملك عبدالعزيز ومن بعده أبنائه الملوك الأكارم من تجاوزها بل وتطويعها لخدمة هذا البلد , كما يذكرنا بهمم قيادتنا وتذليل صعاب صنعت قصص نجاح ؛ جعلت من المملكة العربية السعودية الريادة العالمية , واستراتيجية عميقة في العالمين الإسلامي والعربي".

وتابع: "الخطط المدروسة والآلية المرسومة أنتجت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بمعطيات ذات دراية , ومبادرات ذات كفاية , بما ينسجم مع موقع المملكة العربية السعودية العالمي اسلامياً وعريباً واقتصادياً وأمنياً , فولاة أمرنا بكل جانب بذل وعطاء لراحة الوطن والمواطنين , فرجال الأمن يخدمون ويسهرون لراحة ضيوف الرحمن من الحجيج والمعتمرين , ويتصدون لكل ما يؤثر على أمن هذه البلاد المباركة بكل همة واحترافية متناهية جمعت بين سماحة الشريعة الإسلامية و التقدم الأمني المشهود".

وقال "اليوسف": "الجنود المرابطون يفدون بأرواحهم بإخلاص لهذا الدين بهذا الوطن المبارك , حماية يتشرف بها كل من ينتسب للملكة العربية السعودية , بتوجيهات مدروسة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وبمساندة ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف , وولي ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان".

وأضاف: "ما لقيه مرفق ( ديوان المظالم) من اهتمام وعناية من لدُن القيادة المباركة هو امتداد لما قامت عليه هذه البلاد من الاعتناء بالقضاء والعدل، حيث شهد هذا المرفق في هذا العهد الميمون تطورات متتابعة لامسها الجميع، حيث حظي القطاع القضائي بالمملكة بدعم غير محدود من مقام خادم الحرمين الشريفين".

وأردف: "انتشرت محاكم ديوان المظالم في نواحي المملكة, حيث بلغ عدد محاكم الاستئناف الإدارية خمس محاكم في خمس مناطق إدارية إضافة إلى 14 محكمة إدارية موزعة على مناطق المملكة, إضافة لخطة التوسع المدروسة لمحاكم الديوان لتغطي أكبر قدرٍ بحسب الاحتياج خدمةً للمستفيدين وتسهيلاً عليهم، كما أن الدعم المتواصل من قبل قيادة هذه البلاد بتعيين واستحداث وظائف للقضاة كان له أثر بالغ ملموس في سرعة إنجاز القضايا".

وتابع: "اهتم ديوان المظالم بالخدمات الإلكترونية مساهمة منه براحة المراجعين والمتقاضين من خلال بوابته الإلكترونية ذات الخدمات المتنوعة , وتطبيق للأجهزة الذكية , كما أن الديوان ومن خلال دراسة متأنية لواقعه أطلق خطته الاستراتيجية لخمس سنوات قادمة بعملية متوازية مع رؤية المملكة 2030 وبما للقضاء من خصوصية واستقلال , بأهداف رئيسة ومبادرات عملية بدأ العمل بها في بداية شهر ذي القعدة من عام 1437هـ".

وقال "اليوسف": "ما اتسمت به المرحلة الحالية للمملكة من تطور واستثمار اقتصادي, جعل ديوان المظالم يقرر أن يكون استقلال القضاء التجاري هدفا رئيسا من خلال محاكم متخصصة بتنسيق مثمر مع وزارة العدل تطبيقاً لألية العمل التنفيذية لنظام القضاء وديوان المظالم ؛ حيث سيتم الانتهاء منها قريباً إضافة إلى مدونات الأحكام القضائية".

وأضاف: "يساعد على استقرار القضاء بسوابق قضائية متميزة تنشر تباعاً بأنواع الأقضية كان آخرها هذا العام مدونة الأحكام التجارية من عام 1408ه-1423هـ, مع تدريب قضائي ومساند لمنسوبي الديوان ونحوه".

صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org