اليوم.. آخر ظهور لجسور المطاف المؤقت بالمسجد الحرام

200 مهندس سعودي يقلصون 20 يومًا من الوقت المحدد
اليوم.. آخر ظهور لجسور المطاف المؤقت بالمسجد الحرام

تنهي خلال الساعات القادمة اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين المطاف المؤقت والجسور كلها المتعلقة به، بإشراف سواعد 200 مهندس سعودي متخطين الزمن بـ20 يومًا عن المدة المحددة. ويظل المطاف المؤقت أحد الشواهد التاريخية على أعمال عمارة المسجد الحرام في العهد السعودي الحديث، الذي شهد مرور ملايين المسلمين عليه خلال ثلاث سنوات الماضية.

 

ومن جانبه، كشف عضو اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين، الدكتور وائل بن صالح الحلبي، لـ"سبق" أن اليوم الخميس - بإذن الله تعالى - سيكون الانتهاء من أعمال إزالة مشروع المطاف المؤقت والجسور بالكامل، ويصبح الصحن خاليًا من أي أعمدة وقِطَع حديد؛ إذ تجاوزنا البرنامج الزمني، وتمت إعادةالجدولة. وبحسب التحديث المستمر تمت أعمال الإزالة قبل الموعد المقترح بـ20 يومًا تقريبًا؛ الأمر الذي سوف يحقق راحة مرتادي بيت الله الحرام.

 

  وأوضح أنه تم في هذه الليلة المباركة الانتهاء من إزالة الأجزاءالمتبقية من الجسر الشمالي، التي ستضيف مساحات مريحة ومداخل لضيوف بيت الله الحرام؛ وبذلك تتبقى أجزاء بسيطة من الجسر الشرقي، تمثل فقط 2 % من إجمالي أعمال الإزالة.

 

ولفت إلى دور المهندسين السعوديين الذي ظهر جليًّا في هذه الأعمال، التي أثبتت جديتهم في أداء المهام التي تناط بهم على أفضل وجه ممكن.

 

وأكد أن أعمال إزالة جسر المطاف المؤقت مستمرة على مدار الساعة، بما لا يشكل أي إزعاج لمرتادي بيت الله الحرام. مشيرًا إلىأن الجهات المشاركة في أعمال الإزالة تقوم بأدوارها بأعلى درجات الاحترافية المهنية، بما يحقق انسجام في الأدوار، وأداء العمل بشكل متميز. وأبان أن مهندسي اللجنة الفنية يبلغ عددهم نحو200 مهندس، وتبلغ نسبة السعوديين منهم نحو 95 %، يتم الاعتماد عليهم في تطبيق متطلبات السلامة والصحة المهنية بأعمالالإزالة، إضافة إلى متابعة تطبيق خطة العمل المعتمَدَة من قِبل استشاري المشروع.

 

  ونوه بوجود مهندسي اللجنة الفنية بمواقع العمل الميدانية طوال ساعات العمل؛ للتأكد من أداء مهامهم على الوجه الأكمل.

 

الجدير بالذكر أن اللجنة الفنية أوضحت سابقًا أنها خصصت 80 % من المهندسين للعمل في مهمة إزالة المطاف المؤقت.

 

 وخص الدكتور الحلبي "سبق" بأن اللجنة الفنية ستعقد لقاءها السادس والعشرين مع ممثلي وزارة الداخلية ولجنة الحج العليا، بمشاركة وزارة المالية والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومجموعة ابن ﻻدن السعودية واستشاري المشروع، وذلك يوم الأربعاء القادم (الحادي عشر من شعبان)؛ للاطلاع على مشروع توسعة المطاف بعد اكتمال أعمال إزالة جسر المطاف المؤقت، ومناقشة الأمور المتعلقة بتسهيل خدمات مرتادي بيت الله الحرام خلال شهر رمضان المبارك.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org