انطلاق الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية بجدة

بمشاركة وزراء مالية واقتصاد وتخطيط 57 دولة
انطلاق الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية بجدة

بدأت اليوم أعمال الاجتماع السنوي الـ 42 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في مدينة جدة بمشاركة وزراء مالية واقتصاد وتخطيط 57 دولة عضواً في مجموعة البنك بحضور الدكتور بندر بن حمزة حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إلى جانب عدد كبير من ممثلي الدول الأعضاء ومؤسـسات التمويل الدولية والإقليمية وممثلي البنوك الإسلامية والمؤسسات الوطنية للتمويل التنموي، وذلك بفندق هيلتون جدة في الفترة من 14- 18 مايو 2017.

وتعتزم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عقد جلسة على هامش الاجتماع السنوي الـ 42 للمجموعة، بمشاركة عدد كبير من المسؤولين الحكوميين والمدراء التنفيذيين وممثلي المؤسسات المالية لمناقشة دور المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدول الأعضاء.

وفي هذا الإطار، أكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة المهندس هاني سالم سنبل أن الاجتماع سيناقش المعوقات التي تعترض نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول الأعضاء واستراتيجية المؤسسة لدعمها والعمل على إزالة هذه المعوقـات للنهوض بها لتساهم بشكل فاعل في دعم اقتصاديات هذه الدول.

وسيشارك كمتحدث في هذه الجلسة الهامة، المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، والسيد رجـب بشيـر رئيس تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتركيا، والسيد أديتوكونبو مخيل ابيرو المدير العام والتنفيذي لمجموعة بنك سكاي العامة المحدودة في "نيجيريا"، والسيد محمد ريثودين ماكيب نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الشركات الصغيرة والمتوسطة في ماليزيا.

وأكد المهندس سنبل في ختام تصريحه أن أجتماعات مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية الـ 42 ستشهـد توقيع العديد من الاتفاقيات الهامة بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وحكومات بوركينا فاسو ومالي وغامبيا.

وعلى هامش الاجتماع وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وحكومة بوركينا فاسو على اتفاقية إطارية لدعم التطوير الاقتصادي الاجتماعي لدولة بوركينا فاسو بقيمة 450 مليون دولار على ثلاثة فترات .

وتهدف الاتفاقية إلى مساهمة المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة في تعبئة الموارد المالية من بنوك عالمية وإقليمية ومؤسسات مالية لتمويل تصدير السلع الزراعية وخاصة القطن، واستيراد سلع الطاقة مثل الزيت الخام والمنتجات النفطية المكرررة، استيراد المدخلات الزراعية والمواد الغذائية، وتمديد خطوط التمويل للبنوك المحلية بهدف دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

وبهذه المناسبة أشار المهندس سنبل أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار حرص المؤسسة على دعم ترويج التجارة والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، منوهًا إلى حرص طرفي الاتفاقية على دعم ترويج التعاون الوثيق بين بعضهم البعض في روح التضامن فيما بينهم.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org