انطلاق فعاليات مؤتمر ساوباولو لدعم هوية الأسرة الإسلامية بأمريكا اللاتينية

فيما التقى وكيل وزارة الشؤون الإسلامية سفير المملكة بالبرازيل
انطلاق فعاليات مؤتمر ساوباولو لدعم هوية الأسرة الإسلامية بأمريكا اللاتينية

بدأت جلسات المؤتمر الدولي الـ30 لمسلمي أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي, الذي تقام أعماله في مدينة ساوباولو البرازيلية تحت عنوان: "الهوية الإسلامية للأسرة المسلمة في أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي وسبل المحافظة عليها " .

واستهل المؤتمر أولى جلساته بورقة عمل لإمام جامع المركز الإسلامي بسانتانا دو ليفرامينتو الدكتور حماد غازي الذي استعرض فيها مفهوم الهوية الإسلامية، مبينًا أن الهوية هي المفهوم الذي يكوّنه الفرد عن فكره وسلوكه اللذان يصدران عنه من حيث مرجعهما الاعتقادي والاجتماعي، وبهذه الهوية يتميّز الفرد ويكون له طابعه الخاص، مشيرًا إلى أن الهوية بعبارة أخرى هي تعريف الإنسان نفسه فكرًا وثقافة وأسلوب حياة .

وأوضح الدكتور غازي أن الالتزام بالهوية الإسلامية يستلزم الإيمان بعقيدة هذه الأمة، والاعتزاز بالانتماء إليها، واحترام قيمها الحضارية والثقافية، وإبراز الشعائر الإسلامية والاعتزاز والتمسك بها، والشعور بالتميّز والاستقلالية الفردية والجماعية، والقيام بحق الرسالة وواجب البلاغ والشهادة على الناس .

ولفت غازي الانتباه، إلى أنه كما للفرد هوية، فكذلك للمجتمع والأمة هوية مستقلة تتميّز بها عن غيرها، وإلا تشابهت الأمم، مبينًا أنه كلما توافقت هوية الفرد مع هوية المجتمع، كلما تعمّق إحساسه بالانتماء لهذا المجتمع واعتزازه به.

من جانبه قدّم الاستاذ بقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بالرياض الدكتور محمد بن سريّع السريّع، ورقة عمل بعنوان "هوية الأمة – أهميتها ومقوماتها – في ضوء القرآن الكريم " .

وأوضح الدكتور السريّع، أن اختياره لعنوان ورقة عمله ينطلق من أهمية التعرف على مقومات الهوية وسبل الحفاظ عليها، إضافةً إلى أن القرآن الكريم هو الصراط المستقيم والجادة الموصلة في التعرف على هوية الأمة ومقوماتها، ولكثرة المحاولات لوضع أسس لهوية المجتمعات المسلمة، يتعارض بعضها مع مسلمات الوحي أو يغفل جوانب مهمة منها، كما أن تعرّف الأمة على مقومات هويتها وحفاظها عليها هو الخطوة الأولى نحو الرفعة والتمكين في الأرض.

وأكد السريّع أن العناية بالهوية والتأكد من وضوح مقوماتها في عقول الجيل ووجدانهم، هي نقطة الارتكاز لعملية النهوض الحضاري، والأرضية الصلبة التي يستند إليها الجيل عند النهوض بأعباء التقدم، منوهًا بأن أهمية الهوية تزداد مع ما تواجهه الأمة من رياح العولمة العاتية التي تهب على العالم، فارضةً ثقافة القوة، متجاوزةً الحدود، ومتسللةً إلى داخل البيوت دون استئذان عبر وسائل الإعلام وسبل الاتصال وأقنية الاقتصاد.

ولفت إلى أن القرآن الكريم عني بهوية الأمة والتأكيد عليها بصور مختلفة، حيث استفاضت الآيات في التأكيد على شخصية الأمة المستقلة وسماتها المميزة لها عن غيرها، وكينونتها الفريدة، وحرص القرآن الكريم على بيان هذه الحقيقة بياناً شافيًا بأساليب وطرائق عدة.

عقب ذلك، قدّم مدير المركز الثقافي العربي اللاتيني محمد بن محمد منصور، ورقة عمل بعنوان "مفهوم الهوية الإسلامية وأهميتها – الأكوادور أنموذجًا"، أكد فيها حرص الإسلام على إرساء وتثبيت الأسرة والمحافظة عليها مما يؤذيها، والمحافظة على تماسكها مع إعطاء كل فرد من أفراد الأسرة دورًا مهمًا في حياته.

وأوضح منصور، أن الأسرة المسلمة تقوم على مبادئ معينة، منها المودة والرحمة ومبدأ العدل والمساواة والمعاشرة بالمعروف، مشيرًا إلى أنه لتؤدي الأسرة المسلمة وظيفتها التربوية ينبغي أن تتوفر فيها بعض من الشروط التي مها صلاح مؤسسيها (الزوج والزوجة).

وبدوره، قدّم إمام وخطيب المركز العربي الإسلامي بالباراغواي الشيخ فادي بن أحمد الجعفراوي، بحثًاً بعنوان "نماذج من تجارب الأسر المسلمة الناجحة في المحافظة على الهوية الإسلامية – البراغواي أنموذجًا"، استعرض فيه بعض النماذج الناجحة التي جسدتها الأسر المسلمة في محافطتها على هويتها الإسلامية، مؤكدًا أن إحياء الهوية الإسلامية يعدّ الخطوة الأولى في الطريق الصحيح لإحياء الأمة الإسلامية .

وفي ختام الجلسة الأولى من جلسات المؤتمر، قدمت الأستاذة بجامعة الملك محمد الخامس في الرباط الدكتورة مليكة الكتاني، بحثًا بعنوان "الهوية الإسلامية وكيفية ترسيخها من خلال نماذج وأمثلة تاريخية وثقافية من البرازيل وأمريكا اللاتينية"، تناولت فيه موضوع الهوية التي تعد جزءاً من الكليات الخمس التي اتفقت على حمايتها ورعايتها الإنسانية.

وأكدت الدكتورة الكتاني، أن الاندماج في أي مجتمع، والتعاملَ معه، والتأثيرَ فيه؛ يجب أن يمر من مفهوم الهوية بذلك الاعتبار، وكلما استطعنا تقليل الفوارق القيَمية بيننا وبين أي مجتمع، وذلك عن طريق إيجاد نقط التواصل، والبحث عن المشترك بيننا وبينه؛ إلا ويصبح الاندماج والتكامل والتأثير فيه أقوى وأسهل، مشيرةً إلى أنه من هذا المنطلق؛ يجب ترسيخ هويتنا الإسلامية في أبنائنا وفي الأجيال القادمة.

بعدها بدأت الجلسة الثانية التي تناولت محور "أثر الأسرة المسلمة في المحافظة على الهوية الإسلامية"، وشارك فيها عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الجريوي، بورقة عمل بعنوان "وسائل الأسرة المسلمة في المحافظة على الهوية الإسلامية"، تضمنت عناصر عدةً تشمل مفهوم الهوية الإسلامية ومقوماتها، ومكانة الأسرة في الإسلام، ومتطلبات الأسرة المسلمة للمحافظة على الهوية، ووسائل الأسرة في المحافظة على الهوية الإسلامية .

ففي ما يختص بالهوية الإسلامية، أوضح الدكتور الجريوي أنه يمكن تعريف الهوية الإسلامية بأنها السمات والخصائص والسلوكيات المميزة للأمة الإسلامية عن غيرها من الأمم، ومن مقوماتها العقيدة الإسلامية، واللغة العربية – لغة القرآن الكريم – التي حثّ الإسلام على تعلمها وتعليمها، والتاريخ المشترك الذي أسهم في صناعته أبناء الإسلام من العرب وغيرهم.

وحول مكانة الأسرة في الإسلام، أبان الجريوي في ورقته، أن أهمية الأسرة ومكانتها العظيمة في الإسلام تنبع من كونها تلبي حاجة الإنسان الفطرية والضرورة البشرية وتتجاوب مع طبيعة الحياة الإنسانية وما أودعه الله فيها من السنن، كما أنها تحقق العديد من المعاني الاجتماعية الجليلة التي لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال الأسرة.

وأشار إلى أن متطلبات الأسرة في المحافظة على الهوية الإسلامية تتمثّل في وجود البيئة التوافقية الصالحة، واستشعار الوالدين للمسؤولية، ومعرفة المناهج والأساليب التربوية الإسلامية، في حين تتعدد وسائل الأسرة في المحافظة على الهوية الإسلامية لتشمل البناء الإيماني، والبناء الأخلاقي، والبناء الفكري، والبناء الاجتماعي.

وبدوره قدّم إمام وخطيب مسجد الرحمة في سانتو أمارو سان باولو الشيخ محمد البقاعي، ورقة عمل بعنوان "وسائل الأسرة المسلمة في الحفاظ على الهوية الإسلامية"، قسّم فيها هذه الوسائل إلى ثلاثة أقسام منها ما هو مسؤولية الحكومات ومنها ما هو مسؤولية المراكز والمؤسسات ومنها ما هو مسؤولية الأفراد.

وأما عن دور الأفراد في الحفاظ على الهوية الإسلامية، أشار الشيخ البقاعي إلى أن هذا الدور يتمثّل في الحفاظ على تطبيق شعائر الإسلام في البيت، واتباع هدي الإسلام وتوجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم في اختيار الزوج أو الزوجة التي حثّ فيها على تقديم جانب الدين والأخلاق على أي شيء آخر .

ومن جانبه قدّم الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود خالد بن عبدالله العيد، ورقة عمل بعنوان "أثر الإسلام في الترابط الأسري"، مبينًا أن هذا الأثر يشمل العلاقة بين الزوجين والعلاقة بين أفراد الأسرة والآثار الإيجابية للترابط الأسري على المجتمع، حيث إنه سبب في استمرار العلاقات الأسرية بشكل إيجابي .

كما شارك عضو هيئة العلماء والدعوة بالقدس القاضي الدكتور ماهر خضير، ببحثٍ بعنوان "الاختيار بين الزوجين وتأثيره على استقرار الأسرة المسلمة"، أوضح فيه أن الشريعة الإسلامية وضعت أسسًا وضوابط ينبغي مراعاتها عن اختيار الزوج أو الزوجة، وتشمل الإسلام، والنظر، والحسب والنسب، والرفق وعدم الجفوة والعنف .

وأكد الدكتور خضير، أن الزواج رابطةٌ متينة يراد به إنشاء أسرة قوية ووضع الإسلام له العديد من القواعد والتشريعات، مشيرًا إلى أن المتتبّع لأحكام الشريعة الإسلامية في مجال الزواج يجد أنها قائمة على الترغيب لا على الإجبار والإكراه, كما أن الإسلام أعطى حق الاختيار للذكر والأنثى، وعدّ سوء الاختيار مقدمةً لتصدّع بيت الزوجية وانقطاع أواصر المحبة بين الزوجين، إضافةً إلى أن الإسلام جعل أساس الاختيار، الدين والصلاح وحُسن الخُلق، وبه تكون مقومات الحياة الزوجية .

إلى هذا استقبل وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للشؤون الإسلامية الشيخ عبدالرحمن بن غنام الغنام، في مقر إقامته الحالية بفندق قاردن حياة بمدينة ساوبالو بجمهورية البرازيل الاتحادية الفدرالية، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية البرازيل الاتحادية هشام سلطان بن ظافر القحطاني.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره المستشار الخاص وزير الشؤون الإسلامية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الزيد، تبادل الأحاديث الودية، وبحث عدد من الموضوعات والمسائل ذات الاهتمام المشترك، سيما ما يتعلق بالعمل الإسلامي بكافة مجالاته، وخدمة الجالية المسلمة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org