بالصور.. "الحبيب" يحاضر عن "الضغوط" في سفارة المملكة بلندن

بالصور.. "الحبيب" يحاضر عن "الضغوط" في سفارة المملكة بلندن

بدعوة من القائم بأعمال الملحقية الثقافية

أقام الدكتور طارق الحبيب محاضرة لمنسوبي الملحقية الثقافية بالسفارة السعودية في العاصمة البريطانية لندن تحت عنوان "إدارة الضغوط الداخلية في العمل"، وذلك بدعوة من القائم بأعمال الملحقية.

 

وأشار الدكتور الحبيب في المحاضرة إلى أن الضغوط نوعان، خارجي وداخلي، مبينا أن الضغوط الخارجية أخطر من الضغوط الداخلية؛ لأن الضغوط الداخلية إنما تصنعها أنت وتستطيع أن تتلاشها بنفسك وذلك بمعرفة وإدراك خطواتها الثلاث (الإدراك/الشعور/الأسلوب) والخطأ الذي يقع فيه الكثير من الناس ثم البدء بالشعور والانفعال قبل التفكير مما ينعكس على السلوك فيصبح سلوكاً سلبياً حيث يصدر بدون تفكير .

 

وأكد الدكتور الحبيب على وجوب التمكن من مهارتين لإزالة الضغوط الداخلية وهي المهارة النفسية والمهارة الروحية وتم تطبيق بعض الأمثلة على ذلك.

 

كما أكد الدكتور الحبيب أن كثيراً من الناس يتمتعون بذكاء لكنهم لا يتمتعون بمهارة الإدارة للمواقف، وشرح مهارة إدارة الغضب النفسية في ست خطوات، هي:

شعور داخلي بالسلبية.

بدء الغضب.

اشتداد الغضب.

الهجوم (وقد يكون لفظيا أو يدويا)

التشويش.

الاعتذار ولوم النفس.

 

ثم أجرى على ذلك تطبيقات عملية لمنسوبي الملحقية وأوصى جميع منسوبيها ببذل الجهد ومساعدة الطلاب المبتعثين بتعلم هذه المهارة وغيرها من المهارات التي يتطلبها العمل.

 

وقد حضر المحاضرة مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتور ناصر بن غالي وعدد من مسؤولي ومنسوبي القنصلية ونسق وأشرف على التنظيم عبدالله المسند رئيس العلاقات العامة بالملحقية.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org