بالصور.. "القطار الرابع" بمشروع الحرمين يصل إلى ميناء جدة

يحتوي على عربتي محرك و١٣ مقطورة وكافتيريا مخصصة للطعام
بالصور.. "القطار الرابع" بمشروع الحرمين يصل إلى ميناء جدة

 شهد وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، اليوم الأربعاء وصول "القطار الرابع " من مجموعة القطارات الخاصة بمشروع قطار الحرمين السريع إلى ميناء جدة الإسلامي؛ لينضم إلى القطارات الثلاثة الأولى التي وصلت سابقاً، وذلك بحضور رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح بن محمد الرميح.

ويحتوي القطار على عربتي محرك رئيسة و13 مقطورة عبارة عن ثلاث مقطورات للدرجة الأولى، وتسع مقطورات مخصصة للدرجة الثانية، إلى جانب مقطورة عبارة عن "كافتيريا" مخصصة لتناول الطعام.

ومن المقرر نقل القطار على متن الشاحنات إلى مقر الورشة بمحافظة رابغ؛ للبدء في عملية تجميعه وإجراء الاختبارات الثابتة والمتحركة عليه.

وسيتوالى وصول بقية القطارات الأخرى وعددها 35 قطاراً بعد اكتمال تصنيعها وإجراء الاختبارات الأساسية عليها في إسبانيا، وستشهد المملكة إجراء مختلف الاختبارات الميدانية في مختلف الأوقات والظروف المتنوعة خلال التشغيل التجريبي لها.

وقال وزير النقل: "مشروع قطار الحرمين السريع يحظى بالاهتمام البالغ والدعم المستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي إلعهد، والمتابعة الدائمة من لدن صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وأمير منطقة المدينة المنورة".

وأضاف: "المشروع قطع مراحل متقدمة في تنفيذه بعد استيفاء كل الملاحظات، ففي المرحلة الأولى من المشروع التي تشمل (الأعمال المدنية) تخطت نسبة الإنجاز حالياً (92%)، وتم الانتهاء من (430) كم من إجمالي المسار البالغ طوله (448) كم، والمتبقي جزء بطول (18) كم وهي الواقعة ما بين جدة ومكة المكرمة يجري العمل فيها بشكل جيد، وسيتم الانتهاء منها بنهاية عام 2016م".

وأردف وزير النقل: "فيما يخص المحطات فقد تم الانتهاء بشكل كامل من محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، أما بالنسبة لمحطة مكة المكرمة فقد وصلت نسبة الإنجاز الكلية للمحطة إلى 96%".

وتابع: "بالنسبة لمحطة جدة المركزية فقد وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 97%، ومن المتوقع إنهاء المحطتين بالكامل في غضون ثلاثة أشهر".

وقال "المقبل": "بشأن أعمال المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل (القطارات)، فقد تم استكمال أعمال المسار لمسافة (372) كلم من إجمالي طول المسار البالغ (449) كلم، ويجري العمل بوتيرة متسارعة في استكمال المتبقي من أعمال السكة في المنطقتين الأولى في (مكة المكرمة) والثانية في (جدة)".

وأضاف: "سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المدينة المنورة إلى جدة بنهاية عام 2016م، ومن محطة جدة إلى محطة مكة المكرمة بنهاية عام 2017م".

من جانب آخر، تجول "المقبل" في ميناء جدة الإسلامي اطلع خلالها على مرافق وأرصفة ومنشآت الميناء، واطلع على مبنى العمليات التابع لمحطة البحر الأحمر للحاويات الذي يدار بمعرفة القطاع الخاص.

واستمع الوزير إلى شرح موجز عن دور المبنى في إدارة مرافق الميناء، وإرشاد السفن ومناولة الحاويات وحركة الشاحنات وبوابات المحطة.

وشدد "المقبل" على أهمية التركيز على استخدام التقنية بشكل كامل في كل ما يتعلق بأعمال الميناء، ومضاعفة الجهد والعمل؛ للوصول إلى نتائج أفضل في جميع الخدمات.

 

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org