بالصور .. خادم الحرمين والرئيس المصري يشهدان توقيع 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين .. تعرف عليها

الإعلان عن مشروعين تم تأسيسهما
بالصور .. خادم الحرمين والرئيس المصري يشهدان توقيع 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين .. تعرف عليها

تصوير - بندر الجلعود : شهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بقصر عابدين في القاهرة مساء اليوم توقيع ٢١ اتفاقية ومذكرة تفاهم استثمارية بين البلدين في عدد من المجالات وإعلانين لمشروعين تم تأسيسهما وهي كالتالي :
1 - اتفاق لإنشاء صندوق سعودي مصري للاستثمار برأسمال (60) مليار ريال بين صندوق الاستثمارات والكيانات التابعة له والمتفقة معه والحكومة المصرية والكيانات التابعة لها والمتفقة معها وقعها من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، ومن الجانب المصري الأستاذة داليا خورشيد وزيرة الاستثمار.

2 - مذكرة تفاهم صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ووزارة التعاون الدولي في جمهورية مصر العربية لإنشاء منطقة اقتصادية حرة في شبه جزيرة سيناء وقعها من الجانب السعودية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ومن الجانب المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.

3 - التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين وزارة التعاون الدولي في جمهورية مصر العربية والصندوق السعودي للتنمية ، وهذه الاتفاقيات ضمن برنامج الملك سلمان بن عبدالعزيز لتنمية شبة جزيرة سيناء ، ويوقع عليها من الجانب المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي ، ومن الجانب السعودي الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية وهي :
1 - اتفاقية مشروع محطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف .
2 - اتفاقية مشروع التجمعات السكنية بسيناء ( المرحلة الثانية ).
3 - اتفاقية مشروع طريق محور التنمية بطول( 90 كم).
4 - اتفاقية مشروع أربع وصلات بطول إجمالي( 61كم) تربط محور التنمية بالطريق الساحلي.
5 - اتفاقية مشروع طريق النفق - طابا .
6 - اتفاقية مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الطور (المرحلة الثانية).
7 - اتفاقية مشروع طريق الجدي .
8 - اتفاقية مشروع تطوير طريق عرضي رقم ( 1 ) المرحلة الأولى .
9 - اتفاقية مشروع إنشاء عدد (13) تجمع زراعي .
10 - اتفاقية مشروع إنشاء قناة لنقل المياه.

4 - اتفاق في شأن إنشاء محطة كهرباء ديروط بنظام الدورة المركبة 2250 ميجاوات قيمة المشروع 2 ر 2 مليار دولار ، وقعها من الجانب السعودي الأستاذ ياسر الرميان ( صندوق الاستثمارات العامة ) والأستاذ محمد أبو نيان شركة أموا باور ومن الجانب المصري المهندس جابر دسوقي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للكهرباء.

5 - اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الإسكان مع مجموعة طلعت مصطفى وقعها من الجانب السعودي الدكتور بندر العبدالكريم من وزارة الإسكان ومن الجانب المصري المهندس طارق طلعت مصطفى.

6 - اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الإسكان مع مجموعة صبور العقارية وقعها من الجانب السعودي الدكتور بندر العبدالكريم من وزارة الإسكان ومن الجانب المصري المهندس حسين أحمد صبور.

7 - اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الإسكان مع مجموعة مصر إيطاليا للاستثمار القابضة وقعها من الجانب السعودي الدكتور بندر العبدالكريم من وزارة الإسكان ومن الجانب المصري السيد هاني العسال.

8 - اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الإسكان مع شركة أوربت اليانس للاستثمار والتسويق العقاري وقعها من الجانب السعودي الدكتور بندر العبدالكريم من وزارة الإسكان ومن الجانب المصري السيد أحمد شوقي محمد.

9 - مذكرة تفاهم بين شركة أرامكو السعودية والشركة العربية لانابيت البترول ( سوميد ) وقعها من الجانب السعودي الأستاذ أمين حسن الناصر ومن الجانب المصري المهندس خالد صالح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سوميد.

10 - مذكرة تفاهم لإنشاء قرية داجنة في شبه جزيرة سيناء وقعها من الجانب السعودي الاستاذ صالح كامل ويوقع عنه الأستاذ عبدالعزيز محمد عبده يماني ومن الجانب المصري اللواء مصطفى أمين رئيس جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة.

11 - مذكرة تفاهم في شأن ما يلي :

1 - شركة تنمية الصادرات ( رأس مال مليار جنية مصري ) مستثمرين سعوديين ومصريين.

2 - شركة تدريب وتأهيل وتوظيف العمالة المصرية في المملكة العربية السعودية وخصوصاً في مجال الخدمات الطبية المساندة.

3 - شركة البحث عن الفرص الاستثمارية في مصر ودراستها والإشتراك فيها وترويجها وإنشاء شركات لها رأس مال ( مليار جنية مصري ) وقعها من الجانب السعودي الاستاذ صالح كامل والأستاذ عبدالحميد أبو موسى من مجلس الأعمال السعودي المصري ومن الجانب المصري السيد نصر أبو العباس شركة بروفشنال للدراسات المالية.

12 - التوقيع على محضر اللجنة السعودية المصرية المشتركة وقعها من الجانب السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة ومن الجانب المصري المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري.

1 - الإعلان عن تأسيس شركة جسور المحبة المصرية السعودية لتنمية منطقة قناة السويس من قبل مستثمرين سعوديين ومصريين بقية ( 3 ) مليار جنيه مصري وقد تم تأسيسها في يوم واحد وقعها من الجانب السعودي الاستاذ صالح كامل والاستاذ عبدالحميد أبو موسى ومن الجانب المصري الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

2 - الإعلان عن تطوير 6 كم من أراضي المنطقة الاقتصادية لإنشاء مدينة صناعية تجارية بمبلغ ( ثلاثة مليارات وثلاثمائة مليون ) دولار ( وقد تم تـأسيسها في يوم واحد ) وقعها من الجانب السعودي السيد أحمد الكريديس تحالف أسيك ومن الجانب المصري أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

حضر توقيع وإعلان الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاستثمارية أصحاب السمو الأمراء، واصحاب المعالي الوزراء أعضاء الوفد الرسمي والمرافق لخادم الحرمين الشريفين خلال زيارته الحالية لجمهورية مصر العربية، فيما حضره من الجانب المصري أعضاء الحكومة المصرية .

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org