بالصور .. دبي تعبر الزمن بقطار "الهايبر لوب" الأمريكي

فائق السرعة ويعد من أرقي وسائل النقل في العالم
بالصور .. دبي تعبر الزمن بقطار "الهايبر لوب" الأمريكي

دشن اليوم مدير عام هيئة الطرق بدبي "المهندس مطر الطاير" مشروع الزمن "قطار فائق السرعة" الذي أعلنت عنه هيئة الطرق والمواصلات بدبي منذ شهرين ماضيين، وتم توقيع الاتفاقية مع شركة "هايبرلوب ون" لبدء تنفيذ المشروع.

 

ويعد قطار "هايبرلوب" فائق السرعة من أرقى وسائل النقل في العالم؛ حيث يرى مطورو التقنية في العالم أنه من المتوقع أن تكون الإمارات واحدة من أولى ثلاث دول تشهد بداية عمل "هايبرلوب"، وقتها سيكون بإمكان المسافر من أبوظبي إلى دبي قطع المسافة في غضون 12 دقيقة وبين دبي والرياض في 45 دقيقة.

 

والـ"هايبر لوب": نظام لنقل المسافرين أطلقه المخترع الأمريكي "إيلون ماسك"، عبارة عن أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين المحطات، داخل هذا الأنبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات عالية على وسادة هوائية ولا تحتك بجدران الأنبوب بفعل حقل مغناطيسي يولده موتور كهربائي يستمد قوته من الطاقة الشمسية.

 

ويعد الـ"هايبرلوب” بمثابة هجين بين طائرة الكونكورد وراجمة صواريخ وطاولة للعب الهوكي في الهواء، وتعمل كوسيلة للمواصلات بواسطة كبسولة للركاب تنتقل خلال أنبوب ضخم خال من الهواء يربط بين محطتين، وقد تم تصميم كبسولة هايبرلوب لتستوعب 20 راكباً، ويمكن إطلاقها تباعاً كل 30 ثانية في نفس المسار دون أي مشكلات أو خطر.

 

وتفوق كبسولة هايبرلوب سرعة الصوت، وتسير بسرعة 1200كم في الساعة، ستستطيع أن تقطع المسافة ما بين نيويورك بالولايات المتحدة وبكين في ساعتين، وبين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو في 35 دقيقة.

 

وأكد "إيلون ماسك" أن "هايبرلوب" تعد أكثر أمنًا وأسرع وأقل تكلفة وأكثر راحة من أي وسيلة مواصلات حالية، ونشر المهندس تصميمات للمشروع عبر مدونته أظهرت شكل الكبسولات التي تضم مخزنًا للأمتعة ومكانًا لجلوس المسافرين يضم مقاعد مريحة أمامها شاشات تلفاز، وقد نشرت وكالة "ايه اف بي" الصور المرفقة للمشروع.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org