بالصور.. "سبق" تكشف كواليس الغرف المغلقة في مجالس المشاركين بالجنادرية

جازان الأكبر والباحة تراثي.. والقهوة والشاي والتمر قاسم مشترك
بالصور.. "سبق" تكشف كواليس الغرف المغلقة في مجالس المشاركين بالجنادرية

تصوير: عبدالله النحيط :يحتوي مهرجان الجنادرية 30 على عشرات الأجنحة التى تمثل المناطق والوزارات بل والدول العربية والأجنبية، وهو ما تكشفه "سبق" خلال التقرير التالي:

 

 التنافس في تقديم الخدمات

تتبارى أغلب الأجنحة في تقديم أفضل ما لديها وتتنافس على تقديم أحلى الضيافات واستقبال كبار الزوار في مجالس فخمة وراقية  تستقبل فيها الأمراء والوزراء والضيوف الأجانب.

 

 وتختلف هذه المجالس حسب المساحة والديكور حيث تعكس  المجالس البيئة التى تمثلها  بالإضافة إلى المطابخ التى تعد فيها القهوة والشاى والتمر  وهم الأساس الذى يعتمد ضيافة المجالس وتزيد في بعض الأجنحة الحلوى والطبخات المحلية مثل الكليجا في القصيم مثلا والحلوى العمانية في جناح سلطنة عمان   ويظل التمر هو ملك الضيافة على موائد استقبال كبار الزوارفى الجنادرية.

 

 مجلس الاستقبال في جازان

 يقع المجلس الخاص بجناح منطقة جازان في مبنى مستقل  ويعتبر أكبر المجالس في الجنادرية 30 من حيث المساحة ويزينه الألوان الزاهية بالإضافة إلى المطبخ المميز الذى تعد فيه القهوة والتمر وتعلو حوائطه صور للملك المؤسس  رحمه الله والملك سلمان حفظه الله ويقدم في مجلس جازان الماء والتمر والقهوة.

 

 مجلس القصيم  والكليجا

 في مدخل جناح منقطة القصيم الغربي  يوجد مجلس جناح منطقة القصيم وهو مغلق لا يفتحه إلا المسئول الإعلامي  لكبار الزوار وهو نوعا ما صغير الحجم ولكنه يقدم أفخم أنواع التمر والكليجا بالعسل ويزينه دلات كبرى وأباريق شاي قديمة ويفتح المجلس في أوقات استقبال الوزراء والأمراء وضيوف الجناح ولا يوجد مطبخ خاص بالمجلس ولكن المطبخ  يخدم الجناح والمجلس في آن واحد.

 

 مجلس منطقة الباحة

 يعلو مجلس منطقة الباحة الساحة الرئيسية وهو تراثي بالدرجة الأولى  ويمثل البيت الشعبي ويطل بإطلالة مباشرة على ساحة الجناح والسوق الشعبى يتوسط المجلس في منطقة الباحة أعمدة خشبية والمجلس لا يصعد إليه إلا حاملو بطاقة المهرجان وكبار الزوار والضيوف.

 

 مجلس منطقة المدينة المنورة

  يرى الزائر لجناح المدينة مجلس الاستقبال   وهو على ساحة عروض الفرق الشعبية المتنوعة  والسوق الشعبى الذى يعج بالمنتجات من التمور  الفاخرة ويتميز المجلس  بالنقوش المدينة المشهورة وتقديم الضيافة التى تتميز بها المنطقة  ويعتبر المجلس الخاص بكبار الزوار والضيوف الذين يزورون الجناح لمشاهدة تراث المدينة والعروض ويقدم لضيف المجلس الشاهي بنعناع المدينة المشهور والتمور الفاخرة .

 

مجلس حائل  مفتوح للجميع

 أما مجلس منطقة حائل فهو يشرف مباشرة على ساحة السوق الشعبي  ويستقبل الكبير والصغير والضيوف وكبار الزوار  وتظهر  الدلال  والمباخر والمأكولات الحائلية  التى تقدمها  نساء حائل  ويقدم لضيف الجناح في المجلس  بعض المأكولات الحائلية والتمر والقهوة  ويعتبر المجلس صغيرا إلى حد ما حيث يعتبر المجلس جزءا من الجناح  وليس منفصلا عنه بالاضافة لوجود المطبخ الخاص باعداد الضيافة من التمر والقهوة والماء بجوار المجلس .

 

 مجلس عسير

 يتميز مجلس منطقة عسير بالاتساع والزخرفة الخاصة بالمنطقة ولا يمكن أن تدخل المجلس إلا بعد إبراز بطاقتك  ويخصص لكبار الزوار ويقدم فيه العديد من الضيافات العسيرية المميزة من مأكولات شعبية مثل العريكة والعصيد  بالإضافة إلى التمر والقهوة والماء ويأخذ المجلس  شكل البيوت الأثرية ويوجد بالمجلس لوحات  تعكس  تراث  منطقة عسير  وثقافتها.

 

 مجلس الجوف  وزيتونه النادر

 يقع مجلس  منطقة الجوف بشكل جديد هذا العام  حيث يشكل المجلس نموذجا للركن التراثي بالجوف ويقدم شيئا جديدا للضيوف  بجانب التمر والقهوة  يقدم لكبار الضيوف  عبوات نموذجية من زيتون الجوف وزيته  ذي الفوائد الكبيرة والمعبأ في ركن الزيتون بجناح المنطقة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org