بالصور.. "سبق" تكشف مراحل مشروع مستشفى جامعة تبوك

يُنتَظر أن يكون العلامة الفارقة لمستقبل المنظومة الصحية بالمنطقة
بالصور.. "سبق" تكشف مراحل مشروع مستشفى جامعة تبوك

مع تزايد الحاجة إلى إحداث مؤسسات صحية حكومية بمنطقة تبوك تقدم الخدمة الطبية المميزة للمواطن تسير جامعة تبوك لتواكب تلبية هذا الاحتياج المتنامي من خلال متابعة عمليات إنشاء المستشفى الجامعي، الذي يتوسط المدينة الجامعية.
 
وتكشف "سبق" في هذا التقرير مستشفى جامعة تبوك الذي يعتبر من أكبر المستشفيات في المنطقة، وتقدر مساحته الكلية حوالي 400.000 متر مربع، والمساحة الكلية للمباني الموجودة في المشروع بحوالي 124.317 متراً مربعاً، بسعة سريرية 556 سريراً كسعة إجمالية، حيث حرصت الجامعة على تطبيق أعلى المعايير في تطبيقات الإنشاء.
 
 بداية تنفيذ المشروع
وبدأ تنفيذ مشروع المستشفى الجامعي من تاريخ 8/ 5/ 1433هـ، حيث بلغت نسبة الإنجاز الفعلية 46.70% من نسبة الإنجاز المخطط لها والتي تبلغ 67% ومدة المشروع التعاقدية 1260 يوماً، انقضى منها ما يقارب 920 يوماً، وبحساب مدة التوقفات والتي بلغت 525 يوماً تصبح النسبة المنقضية من المشروع 73%، ويكون قد تبقى للانتهاء من المرحلة الأولى 340 يوماً ومن المنتظر حين الانتهاء من المشروع بالكامل بأن يقدم خدمة صحية نوعية ومتقدمة لأبناء المنطقة.  
 
 البدء في المرحلة الثانية
انتهى العمل من أنظمة المياه والتكييف المركزي والأنظمة الخاصة بمكافحة الحرائق ومخارج الطوارئ، ويجري الآن العمل على المرحلة الثانية للمشروع حيث سيشمل استكمال بعض بنود التشطيبات لمبنى المستشفى، والموقع العام، بما يتضمنه من مبان للخدمات، ومبان للعيادات الخارجية، ومبنى لإدارة المستشفى، وقد صمم المشروع على أحدث المستويات بما يمكنه من تهيئة بيئة أكاديمية طبية متقدمة تنعكس إيجاباً على جودة مخرجات التعليم العالي في التخصصات الطبية، كما أنه سيوفر الخدمات الصحية المتميزة للمجتمع المحلي.
 
المشروع من الناحية التصميمية
أولاً: البدروم ويتكون من حضانة للأطفال، وورش للطب الحيوي، والمستودعات الخاصة بالمستشفى.


ثانياً: مبنى المستشفى الرئيس ( الدور الأرضي ) ويتكون هذا الطابق من الصيدليات الداخلية، والصيدليات الخارجية، والمشرحة، وثلاجة الموتى، والمعامل، والمختبرات، وبنك الدم، وغرف الطوارئ، وغرف الأشعة، بحيث يعتبر هذا الطابق من أكثر الطوابق حيوية واستيعاباً للمرضى، وسوف يتم تجهيزها بأفضل المعامل، وأحدث أجهزة المختبرات، وكذلك سيتم تجهيز غرف الطوارئ لاستقبال الحالات الحرجة، والحالات المحولة من مستشفيات المنطقة.
 
ثالثاً: الطابق الأول حيث يحتوي على غرف العمليات، والتعقيم والتجهيزات، وغرف الإنعاش، وغرف الإفاقة، ويحتوي أيضاً على قسم التوليد، والحضانات، وصالات الانتظار، وصالات الطعام.
 
أقسام التنويم
يتكون قسم التنويم في المستشفى الجامعي من ثلاث مصبعات، وهي عبارة عن دور أرضي وخمسة أدوار متكررة بحيث يكون المصبع الأول بسعة سريرية مائة وستة وعشرين سريراً ( ست غرف VIP + ست غرف عزل + سبع وخمسون غرفة مزدوجة ) يتكون الدور الأرضي والأول، والثاني من العيادات الخارجية، والدور الثالث يحتوي على قسم التنويم للنساء ما بعد الولادة، والدور الرابع يتكون من قسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة، ويحتوي الدور الخامس على قسم تنويم للنساء.
 
المصبع الثاني بسعة سريرية مائة وثمانية وسبعين سريراً ( إحدى عشرة غرفة VIP + إحدى عشرة غرفة للعزل + ثمان وخمسون غرفة خاصة + تسع وأربعون غرفة مزدوجة ) ويحتوي الدور الأرضي على قسم الكلى، والدور الأول على قسم تنويم الرجال، ويتكون الدور الثاني من قسم العناية المركزة لكبار السن ومرضى القلب، ويحتوي أيضاً الدور الثالث والرابع على قسم العناية المركزة ما بعد الجراحة، والدور الخامس قسم خاص بتنويم النساء.
 
المصبع الثالث بسعة سريرية 152 سريراً ( 12 غرفة VIP + اثنتا عشرة غرفة عزل + 114 غرفة مزدوجة ) بحيث يكون الدور الأرضي والأول والثاني من أقسام تنويم للرجال، ويكون الدور الثالث والرابع والخامس من أقسام تنويم للنساء.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org