بالصور.. قصة أول كوبري بجدة.. والتعليمات: "انتبه.. الجسر صُمم للسيارات وليس للمشاة"

نفذته شركة فرنسية قبل 42 سنة.. واستغرق بناؤه عامًا بتكلفة بلغت 53 مليون ريال
بالصور.. قصة أول كوبري بجدة.. والتعليمات: "انتبه.. الجسر صُمم للسيارات وليس للمشاة"

تُعتبر الكباري والأنفاق حلاً حاسمًا لأزمات المرور. وتعدُّد مثل هذه المشاريع يضاعف طاقة الطرق، ويمنحها طاقة إضافية، تواجه بها الزيادة الطارئة لحظة استخدامها. ويُعتبر جسر (كيلو 2) طريق جدة أول وأضخم جسر (كوبري) يتم تشييده في محافظة جدة، وتحديدًا في منتصف عام 1975م.

وقد رافق الانتهاء من بناء الجسر تعليمات، وجهتها بلدية جدة حينها للمواطنين، تخص السير فوق هذا الجسر، هي: (مراعاة تهدئة السرعة أثناء الطلوع على الجسر، وخاصة عند النزول منه للدخول في المرور)، و(إن الكوبري صُمم لحركة السيارات وليس لاستعمال المشاة)، مطالبة بمراعاة هذه التعليمات لمنع عرقلة المرور.

وقال الباحث في تاريخ السعودية عبدالله العمراني راويًا بالصور لـ"سبق": تاريخ أول كوبري أنه في خريف عام 1974م قررت بلدية جدة إنشاء جسر من أجل تخفيف ازدحام السير في أيام الحج المبارك؛ فصُمم الكوبري للتخفيف من ضغط الازدحام في ميدان (كيلو2) عند التقاء شارع جنوب المطار وشارع المطار، الذي يُعتبر من أكثر تقاطعات مدينة جدة ازدحامًا.

وتابع: وفي شهر نيسان من عام 1975م وقّعت الشركة المنفذة للمشروع - وهي شركة فرنسية مختصة - اتفاقًا مع وزارة البلديات لإقامة هذا المبنى من الباطون المسلح. ويتكون الجسر من مسارين منفصلين، كل مسار مكون من 26 فتحة، طول كل فتحه 25م، وإجمالي طول كل مسار 650م، بدون حساب الطريق المائل في البداية والنهاية المحدود من الطرفَين بجدار الساند.

وأضاف: يبلغ طول الجسر كيلومترًا واحدًا، وعرضه مكون من سطحَين، كل سطح يبلغ 10م، وبلغت مساحة تلبيس الرخام من تحت الجسر 14000م2، وتبلغ حمولة الجسر نحو 140 طنًّا، فيما بلغت تكاليف الجسر نحو 53 مليون ريال، بمدة بناء استغرقت عامًا كاملاً.

وبيَّن "العمراني": دشن المشروع الأمير فواز بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ أمير منطقة مكة المكرمة سابقًا، وذلك مساء يوم الأربعاء الموافق 20/ 5/ 1396هـ، وحضر حفل الافتتاح عدد من السفراء المعتمدين لدى السعودية وكبار المسؤولين. وبهذه المناسبة تحدث الأمير فواز بن عبدالعزيز لحظة قص شريط الافتتاح قائلاً: "بسم الله، نفتتح هذا الكوبري الضخم العملاق في مدينة جدة، الذي نطلق عليه اسم كوبري جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز". فيما أطلق الأمير فواز اسمًا لهذا الشارع، الذي يبدأ من ميدان المطار إلى بداية قصر حزام، هو شارع الملك خالد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org