بالصور من ذاكرة السعودية.. رحلة نشأة الهلال الأحمر من 6 سيارات تجوب الصحراء إلى الإسعاف الطائر

​يرويها لـ"سبق" الباحث في تاريخ السعودية عبدالله العمراني
بالصور من ذاكرة السعودية.. رحلة نشأة الهلال الأحمر من 6 سيارات تجوب الصحراء إلى الإسعاف الطائر

تكمل لكم "سبق" زاوية من "ذاكرة السعودية" الرمضانية عن نشأة جمعية الهلال الأحمر السعودي، التي زاد عدد فروعها بعد عام من تأسيسها ليصل إلى ستة فروع، وذلك في عام 1384 هـ. ويروي الباحث في تاريخ السعودية عبدالله العمراني بالصور تاريخ نشأة هيئة الهلال الأحمر، التي كان يطلق عليها جمعية الهلال الأحمر السعودي.

وقال العمراني لـ"سبق": في السادس عشر من شهر محرم من عام 1383 هـ صدر مرسوم ملكي كريم، يقضي بإنشاء (جمعية الهلال الأحمر السعودي) على غرار الجمعيات المماثلة في الدول الأخرى، تتولى القيام بإسعاف المرضى والجرحى والمصابين من مدنيين وعسكريين، وتخفيف آلامهم، ولاسيما أثناء النكبات والحروب، والتعاون مع الجمعيات الإنسانية العالمية، والمساهمة في الخدمات الإنسانية والاجتماعية، ومساعدة الحجاج، ومنع انتشار الأوبئة بينهم، بالتعاون مع وزارة الصحة والمؤسسات السعودية الأخرى بوجه خاص.

وأضاف: كان مقر الجمعية عند التأسيس مدينة الرياض بجوار المركز العام (الشميسي). وفي عام 1384 هـ بلغ عدد فروعها ستة فروع في مختلف مناطق السعودية، هي: (مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة، الطائف، رابغ وبحرة)، إضافة لفرعها الرئيسي الرياض. وتتكون إدارة جمعية الهلال الأحمر السعودية عند افتتاحها عام 1383هـ من: رئيس الجمعية، نائب رئيس الجمعية، وكلاء وزارات المالية والداخلية والصحة والدفاع والعمل والشؤون الاجتماعية، وأربعة أعضاء من المرشحين برسالة الهلال الأحمر، يختارهم رئيس الجمعية، ويتم اعتمادهم من قِبل الوزير المرتبط به الجمعية.

وتابع الباحث العمراني: الأعمال التي تم إنجازها في عام 1383هـ تقوية فروع الجمعية في كل من الرياض، مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة والطائف. وكذلك افتتاح مراكز جديدة في كل من (المنطقة الشرقية، وطريق الطائف الجديد)، وإحداث مركز للإسعاف بجدة بجانب شرطة النجدة، وإحداث مركزين آخرين في مكة المكرمة أيضًا، أحدهما بجرول، والآخر في المعابدة، وشراء ست سيارات إسعاف جديدة، تجوب الصحراء؛ لتكون في المراكز المزمع إنشاؤها في كل من (ديراب، خريص، طريق الطائف القديم وطريق الأحساء).

وتابع "العمراني": وفي ظل ما تنفقه القيادة الرشيدة على هذا المرفق الإنساني المهم أصبحت هيئة الهلال الأحمر السعودي اليوم من أهم المرافق الصحية التي تقدم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة والسريعة من خلال فروعها ومراكزها المنتشرة في مدن السعودية ومحافظاتها وقراها كافة، وعلى الطرق السريعة؛ إذ يقومشباب سعودي متخصص بتقديم الخدمة الطبية الإسعافية على مدار الساعة في موقع الحادث، إلى جانب نقل المصابين للمستشفيات بواسطة مركبات إسعاف عالية التجهيز.

كما أطلقت الهيئة خدمة الإسعاف الجوي بقيادة طيارين سعوديين مؤهلين بكفاءة عالية، وجهزت تلك الخدمة بأحدث الأجهزة والطواقم الطبية المؤهلة. كما تقدم الهيئة خدمات كبيرة وجليلة لخدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

وفي الحلقة القادمة من ذاكرة السعودية "حكاية مأساة ثلاثة صحفيين بالصور.. تاهوا في الصحراء عام1373هــ، وانتهت بوفاتهم عطشى".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org