بالفيديو.. "المزولة الصخرية" بمرصد الفلكي "الثقفي" ترصد مسار الشمس وعكوس الظل والطقس المتوقع

من خلال الحركة الظاهرية لها وعبورها عصر اليوم
بالفيديو.. "المزولة الصخرية" بمرصد الفلكي "الثقفي" ترصد مسار الشمس وعكوس الظل والطقس المتوقع

تابعَ الفلكي خبير رصد الأهلة والطقس بالمرصد الفلكي بقرية مجاردة ثقيف التابعة لمحافظة ميسان جنوب الطائف "محمد بن ردة الثقفي"؛ الحركة الظاهرية للشمس بعد عودتها من مدار خط الجدي جنوب الكرة الأرضية، التي تعد صيفًا هناك، شتاءً في النصف الشمالي للكرة الأرضية، من خلال عبورها عصر اليوم الجمعة.

وقال الفلكي "الثقفي": "بدأ الرصد أثناء الزوال غروبًا من خلال المرصد الفلكي "المزولة الصخرية"، عند الساعة 3.44 وحتى الساعة 4.10 عصرًا".

وأضاف: "إننا نتابع الحركة ومسار الشمس طوال العام بدءًا من استقرارها على خط الجدي جنوب الكرة الأرضية وحتى استقرارها على خط الاستواء الذي يقع عليه الاعتدالان "الربيعي والخريفي"، وحتى استقرارها على خط السرطان على النصف الشمالي للكرة الأرضية".

وأكدَ الفلكي "الثقفي" أنَ لهذا الرصد طريقتين هما: الرصد بالتقويم الزراعي، والرصد الآخر وهو ما استحدثه مؤخرًا الرصد الفلكي العلمي، وفق التقويم الميلادي والشمسي لتحديد الفصول الأربعة والمعروفة لدى الاتحاد الدولي لعلوم الفلك والفضاء.

واختتم قائلاً: "إننا نتعرف على دخول الفصول الأربعة، والطقس، والتوقعات، ودرجات الحرارة بالنظريات الطبيعية؛ من خلال المرصد بواسطة تحرك الشمس والظل الذي يقع على إشارات تتابع مسار عكوس الظل الصادر أثناء عبور الشمس في مرحلة الزوال غروبًا، وذلك خلال التوقيت الهجري القمري، وكذلك التقويم الشمسي والميلادي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org