بالفيديو.. المياه تغمر سد بورتوريكو وتَآكل ينقذه من الانهيار الكامل

بالفيديو.. المياه تغمر سد بورتوريكو وتَآكل ينقذه من الانهيار الكامل

غمرت المياه سد جزيرة بورتوريكو الأمريكية الواقع على نهر جواخاتكا؛ لكن السلطات اكتشفت حدوث تآكل في التربة قرب السد سمح بتصريف مياهه؛ مما خفف الضغط على هيكل السد وأنقذه مؤقتاً من الانهيار.

وبثت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، شريط فيديو الْتُقط من مروحية، تظهر فيه المياه وقد غطت السد وتجاوزته لتشق قناة طويلة، تصرف فيها جزء من الكميات الضخمة من المياه أمام السد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن كريستينا فيلالبا المسؤولة بوكالة إدارة الطوارئ، أن السد سينهار دون شك مضيفة: "قد يحدث الليلة.. قد يحدث غداً أو خلال الأيام القليلة المقبلة؛ ولكن من المرجّح جداً أن يحدث قريباً".

وقالت "الديلي ميل": إن جزءاً من هيكل السد تَعَرّض للتدمير.

وحسب "رويترز"؛ فقد تم إجلاء نحو 70 ألف شخص في عدد من المناطق خلف السد في وقت تتزايد فيه المخاوف من انهياره جراء الفيضانات الناجمة عن الإعصار ماريا.

يُذكر أن الإعصار "ماريا" هو ثاني إعصار كبير يضرب الكاريبي الشهر الجاري، وأقوى إعصار يضرب بورتوريكو منذ نحو قرن؛ مما أحدَثَ دماراً هائلاً، يوم الأربعاء، وما زالت الجزيرة بالكامل دون كهرباء باستثناء مولدات الكهرباء الخاصة بالطوارئ، وما زالت خدمات الهواتف غير مستقرة.

وانهارت أسطح الكثير من المنازل؛ في حين تناثر الركام والأنقاض في الشوارع، واقتلع الإعصار الأشجار وأطاح بأعمدة الكهرباء. وأدت الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة إلى ارتفاع منسوب مياه العديد من الأنهار إلى مستويات قياسية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org