بالفيديو.. ثغرة أمنية في تقنية "بلوتوث" تهدد 5 مليارات جهاز بالاختراق

تعمل على أنظمة ويندوز ولينكس وأندرويد" و "iOS"
بالفيديو.. ثغرة أمنية في تقنية "بلوتوث" تهدد 5 مليارات جهاز بالاختراق

كشفت شركة "Armis security" المختصة في مجال الحماية والأمن الرقمي عبر مختبراتها عن وجود ثغرة أمنية تسمح بتثبيت برمجيات خبيثة على أجهزة المستخدمين عبر تقنية "البلوتوث الشهيرة وإصابتهم دون علمهم.

وتهدد الثغرة الجديدة التي أطلق عليها إسم "BlueBorne" أكثر من 5.3 مليار جهاز ذكي بمُجرّد الاتصال بأي جهاز عبر بلوتوث، دون قيام مستخدم الجهاز بأي شيء، والثغرة حسب تقارير الشركة أنها تعمل بكفاءة عالية على كافة أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية العاملة بأنظمة الـ "ويندوز، ولينكس وأندرويد وiOS".

وكشف تقرير الشركة أيضاً عن وجود 8 نقاط ضعف في تقنية البلوتوث تسببت في ثغرة "BlueBorne" صنفت 4 منها على أنها نقاط ضعف أمنية حرجة جداً من نوع "Zero-day، وهي تسمح للمهاجمين بالسيطرة التامة والوصول السهل إلى بيانات الشركات والشبكات الآمنة.

من جانبها أكدت شركة "Armis security" عن قيامها بإبلاغ الشركات ذات الصلة بهذه التقنية لمعالجتها بشكل فوري وعاجل، مع استعداداها بالتعاون مع تلك الشركات.

هذا وقامت شركة "قوقل" بإطلاق تحديثات أمنية خاصة لإغلاق الثغرة لجميع أجهزتها التي تعمل بنظام "أندرويد" عبر الرابط التالي :
https://source.android.com/security/bulletin/2017-09-01

كما قامت شركة "مايكروسوفت" أيضاً بإطلاق تحديد أمني آخر لمعالجة هذه الثغرة لجميع الأجهزة التي تعمل على نظام "ويندوز"، عبر الرابط التالي :
https://portal.msrc.microsoft.com/en-US/security-guidance/advisory/CVE-2017-8628

فيما لا يزال مستخدمو الأجهزة العاملة بنظام "لينكس" مهددين بالإختراق من هذه الثغرة الخطيرة التي أثبتت التجارب أنها تعمل على "الإصدار 3.3rc1" بسهولة.


وقالت الشركة حول الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام "iOS" التابع لشركة أبل بأن كافة أجهزة الـ "آيفون والآيباد ووالآيبود" التي تعمل بنظام iOS الإصدار 9.3.5 أو أقدم هي معرضة للاختراق عبر ثغرة "BlueBorne".

ودعت "Armis security" مستخدمي الأجهزة الذكية إلى تعطيل تقنية البلوتوث في الوقت الحالي تفادياً لحدوث أي حالات اختراق حتى يتم معالجة هذه الثغرة بشكل كامل.

ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الصفحة الخاصة بثغرة "BlueBorne" في الموقع الرسمي لشركة "Armis security" عبر الرابط التالي : https://www.armis.com/blueborne

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org