بحضور 104 أشخاص.. اختتام الدورة التأهيلية لمسؤولي الحماية من الإشعاع بجدة

بحضور 104 أشخاص.. اختتام الدورة التأهيلية لمسؤولي الحماية من الإشعاع بجدة

 اختُتمت مؤخراً الدورة التأهيلية لمسؤولي الحماية من الإشعاع بمدينة جدة، وبلغ المستفيدون منها 104 أشخاص.

 

قدّم الدورة كل من الدكتور محمد الجارالله من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والدكتور أشرف خاطر من جامعة الملك سعود، ومدير إدارة التدريب بمؤسسة القفاري شهاب التجاني. وبلغ عدد الحضور فيها 104 أشخاص؛ منهم 32 من الرجال. وتنوعت الخلفية العلمية للحضور ما بين أخصائيي فيزياء طبية، ومسؤولي حماية من الإشعاع، وعاملين في أقسام الأشعة، وخريجين، وطلاب؛ حيث حصل المتدربون على شهادة حضور 40 ساعة تدريبية معتمدة من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة.

 

بدورها، أوضحت الأخصائية ومسؤولة الحماية من الإشعاع عضو اللجنة المنظمة "عبير اليافعي"، أن الدورة مفيدة وتمت بسلاسة ودون أدنى مشكلات؛ سواء في المادة العلمية أو التنظيم.

 

وأوضحت مسؤولة تنظيم الدورة من تطبيق الفيزياء الطبية الأخصائية هدى القحماني، والمشرف على اللجنة المنظمة الأخصائي أحمد الصبحي؛ أن التخطيط لعقد الدورة انطلق منذ شهر رمضان الماضي؛ سعياً لتوفير كل الترتيبات اللازمة لعقد الدورات العلمية، كما تم استشارة مسؤول إدارة الفعاليات بجامعة الملك سعود عماد منشي في كل ما يخص التخطيط للدورة؛ لضمان تحقيق أهداف الحضور.

 

وقال مدير إدارة الحماية من الإشعاع بالإدارة العامة لصحة البيئة والصحة المهنية بوزارة الصحة الدكتور مساعد بن عالي المالكي: إن الوزارة اشترطت وجود رخصة مسؤول حماية من الإشعاع فى مجال القياسات النووية أو الطب النووي أو الأشعة التشخيصية والعلاجية، للمتقدمين على وظائف التشغيل الذاتي في تخصص الفيزياء الطبية، كما شددت الوزارة على أقسام الأشعة بالمنشآت الصحية الحكومية والخاصة على سرعة ترخيص منشآتها الصحية؛ تفادياً لمنع توقف خدماتها المقدمة للمرضى.

 

وأوضح الدكتور "المالكي" أن مسؤولي الحماية المرخصين بوزارة الصحة يزيدون على 50 مسؤولاً، ويجري العمل على زيادة العدد ليصل إلى 200 مرخص في مختلف التخصصات خلال الفترة القريبة القادمة إن شاء الله.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org