"بخل الأب على أبنائه وولعه الشديد بالمال" في مسرحية "جنون بشر" بسوق عكاظ

​ناقشت المبالغة في استخدام السوشيل ميديا بحثاً عن الشهرة
"بخل الأب على أبنائه وولعه الشديد بالمال" في مسرحية "جنون بشر" بسوق عكاظ

استمرت العروض المسرحية في مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي، عروضها لليوم الثالث على مسرح قاعة فهد ردة للفنون بجمعية الثقافة والفنون بالطائف، بعرض لمسرحية "جنون بشر" لفرقة أرين، وهي من تأليف وإخراج جميل الشايب.

المسرحية ناقشت مشكلة بخل الأب على أبنائه، وولعه الشديد بالمال حتى مرحلة الجنون، بالإضافة لتفرقته في التعامل مع أبنائه، فيما تحمل المسرحية أيضًا عددًا من المواضيع الاجتماعية كالمبالغة في استخدام السوشيل ميديا؛ بحثاً عن الشهرة بأي طريقة.

وفِي غمرة انغماس الأب في البخل تتحول الأحداث بوفاته إلى صراع بين الأبناء مع تدخل الجار الجشع الذي يسعى جاهدًا لشراء منزل الأب البخيل وابنيه، كما تظهر قصة السرداب الغامضة التي يكتشف فيما بعد أنها المكان الذي كان يخبئ فيه الأب الأموال.

وتتوالى الأحداث برغبة الابن المدلل في الحصول على المال، ليستيقظ الأب فجأة ويجد أن كل ما حدث عبارة عن حلم، فتكون بداية لتصحيح الحال التي كان يعيشها وأرغم ابنيه على عيشها.

وفي الجلسة التطبيقية للمسرحية التي أدارها سعود الضبعان، قال الكاتب الصحفي والمسرحي محمد السحيمي: "ما لفت نظري في النص هو العنوان، فهل هناك جنون لغير البشر؟ لماذا قالوا: "جنون" فقط؟" مشيراً إلى أن النص لم يكتب بفكر مسرحي أو فني، والكاتب لم يجهد نفسه في البحث عن عنوان، فهو ألمح إلى جنون البقر، كما أن التفاصيل في العرض أصبحت ضده، فالديكور ليس ديكور منزل واقعي، أيضاً من الأخطاء الحوار الإذاعي للممثلين.

وبين "السحيمي" أن المخرج لم يوفق، فهو نفسه المؤلف، ولهذا لم ينتقل إلى رؤية المخرج، فأصبحت الرؤية واحدة، وختم قراءته النقدية للعمل بسؤال: "كيف نعود إلى المسرح الحقيقي؟".

وفي المداخلات التي تلت الجلسة التطبيقية، قال المخرج المسرحي التونسي يوسف البحري: "العرض ينتمي إلى مدرسة الفود فيل، وهي مدرسة لها مقومات موجودة في العرض، وهذه المدرسة تقوم على الديكور الداخلي الثابت، وهو ينتمي إلى المسرح الشعبي".

أما الفنان عبدالعزيز عسيري، فقال إن العمل كان جيداً، والممثلين متمكنون من الشخصيات، بينما أشاد الفنان راشد الورثان بالممثلين، وقال: "مخارج الحروف كانت واضحة، وهناك قدرات تمثيلية رائعة، دل عليها رضا الجمهور والتصفيق لهم".

وأضاف المخرج محمد آل مبارك، أن من إيجابيات المؤلف أن يضع رؤيته الإخراجية في العرض، وقال الفنان عبدالله هوساوي: "نفتقد للأعمال الاجتماعية"، فيما تساءل المخرج المسرحي أحمد السروي في مداخلته عن المعايير حتى نصل للكوميديا بالشكل الذي نريد.

وفي معرض حديثه عن المداخلات، تحدث مؤلف ومخرج العمل جميل الشايب، مبينا أنه يقصد بالجنون في عنوان النص، الحالة التي يمر بها الإنسان كحب المال والسوشيل ميديا والزواج وغيرها، ولم يقصد الجنون المرض، والأشباح المقصود منها دواخل النفس البشرية، كالطمع والحقد والحسد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org