بعد الحادث المميت.. "تيسلا" ترفض وقف العمل بنظامها للقيادة الذاتية

السيارة سَبَقَ لها أن قطعت أكثر من 200 مليون كيلومتر دون مشاكل
بعد الحادث المميت.. "تيسلا" ترفض وقف العمل بنظامها للقيادة الذاتية

أكد المدير التنفيذي لشركة "تيسلا" الأمريكية "إلون ماسك"، أنها لا تعتزم وقف العمل بنظامها للقيادة الذاتية "أوتوبايلوت" في خضم التحقيق الذي تجريه السلطات المحلية في مقتل سائق سيارة كان يستخدم هذا النظام خلال القيادة.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال"، أعلن "ماسك" أن المجموعة ستركز على شرح طريقة عمل هذا النظام في مدونة خاصة؛ مضيفاً أن "الكثيرين لا يعرفون ما هو بالتحديد وكيف يعمل"؛ داحضاً بعض الآراء التي اعتبرت أن "تيسلا" لم تجربه بما فيه الكفاية، ومؤكداً "نحن على ثقة بأن لدينا نظاماً ينقذ الأرواح".

ونظام "أوتوبايلوت" المزود بأجهزة استشعار وسونارات وكاميرات وتكنولوجيا متطورة جداً، يسمح للسيارة بأن تقوم ببعض الخطوات بطريقة مستقلة من دون تدخل السائق، مثل تغيير المسلك في الطريق أو زيادة السرعة أو تخفيضها، أو استعمال المكابح، أو حتى الركن، ويمكن للسائق تشغيله أو وقفه بحسب الحاجة.

وكانت السلطات الأمريكية قد فتحت تحقيقاً في ملابسات الحادث القاتل الذي تعرضت له سيارة "تيسلا" من طراز "مودل إس" مزوّدة بنظام "أوتوبايلوت" في السابع من مايو الماضي على إحدى طرقات فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة، وكان هذا النظام قيد التشغيل عندما وقع الحادث وأودى بحياة سائق السيارة.

وبحسب "تيسلا" والوكالة الأمريكية للسلامة المرورية "إن إتش تي إس إيه"، لم يرصد النظام الشاحنة التي دخلت على الخط بسبب قلة الضوء والأحوال الجوية، ووجهت هذه الحادثة ضربة قاسية لقطاع السيارات المستقلة قيد التطوير.

وأكدت "تيسلا" من جهتها أنه أول حادث قاتل يحدث مع هذا النوع من السيارات التي سَبَقَ لها أن قطعت أكثر من 200 مليون كيلومتر بنظام القيادة الذاتية؛ مشيرة إلى أن نظام "أوتوبايلت" لا يزال قيد التجربة وينبغي للسائقين توخي الحذر.

وقد أمهلت الوكالة الأمريكية للسلامة المرورية "تيسلا" حتى 29 يوليو الجاري لتقدم لها معلومات أولية عن كل تطبيقات المساعدة التي تلجأ إليها وحتى 26 أغسطس، لتزودها بالمعلومات المتبقية. وفي حال لم تفِ "تيسلا" بهذه الالتزامات؛ ستتعرض لغرامة مالية قدرها 21 ألف دولار في اليوم الواحد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org