بعد تراجع أسعار النفط.. قطر تفرض ضريبة مطار على المسافرين

بقيمة 35 ريالاً على التذاكر بعد تاريخ 30 أغسطس الجاري
بعد تراجع أسعار النفط.. قطر تفرض ضريبة مطار على المسافرين

أكد تعميم لوكلاء السفر أن حكومة قطر ستفرض ضريبة مطار على المسافرين، بدءاً من يوم الثلاثاء مع بحث الدولة الخليجية عن مصادر جديدة للدخل وسط تراجع أسعار النفط.

وحسب "رويترز"، أخطرت الخطوط الجوية القطرية وكلاء السفر المحليين في تعميم لها، أن كل مسافر يغادر قطر من مطار حمد الدولي في الدوحة بمن فيهم مسافرو رحلات الطيران العارض سيدفع 35 ريالاً (9.61 دولارات) نظير استخدام مرافق المطار.

وقال التعميم إن الرسم سيُفرض على التذاكر الصادرة بعد 30 أغسطس، ولأي رحلة بدءاً من أول ديسمبر فصاعداً.

ومن المعروف أن رسوم المطارات ضريبة شائعة في أنحاء أخرى من العالم؛ لكنها حديثة العهد في دول الخليج التي كانت تتحاشاها؛ سعياً لنيل ميزة تنافسية، والتحول إلى مراكز إقليمية، وكانت مطارات في الإمارات العربية المتحدة أعلنت عن ضرائب مماثلة في وقت سابق هذا العام.

وسافر نحو 1.33 مليون مسافر عبر مطار حمد الدولي في يونيو.

وترتفع أسعار الفائدة في الخليج مع ضغط أسعار النفط المنخفضة على ماليات الحكومات، لذا تبحث قطر عن سبل إلى جانب الاقتراض؛ لتمويل مشاريعها بما في ذلك رفع أسعار البنزين المحلية.

وتقول قطر إنها تتوقع عجزاً قدره 46.5 مليار ريال (12.8 مليار دولار) في 2016 سيكون الأول لها في 15 عاماً، وأن تسجّل عجزاً لثلاث سنوات على الأقل مع تأثر الإيرادات بتدنّي أسعار الغاز الطبيعي والنفط في الوقت الذي تستعدّ فيه لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org