بعد تصريحات صينية للوساطة.. سفير السعودية في بكين: إيران حالة مستعصية

قال: أستبعد طرح الأمر في زيارة الملك.. طهران تهدد البحرين وتتدخل في 4 دول
بعد تصريحات صينية للوساطة.. سفير السعودية في بكين: إيران حالة مستعصية

قال السفير السعودي لدى الصين تركي بن محمد الماضي، اليوم الخميس، إن المملكة ترحّب بجهود الصين لإحلال السلام في الشرق الأوسط، لكن "حالة إيران حالة مستعصية"؛ ذلك رداً على تصريحات صينية تُعرب عن استعداد بكين للتوسط لحل الخلاف بين الرياض وطهران.

وقال "الماضي" لوكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا": "لا توجد دولة لا تريد أن تحافظ على علاقات جيدة مع جيرانها، إنما حالة إيران حالة مستعصية لا يمكن العمل معها على أي أسس أو وساطة، إنها دولة تحاول تهديد السلم الاجتماعي في البحرين، وتدخلت في اليمن وسوريا والعراق ولبنان".

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أعرب، أمس الأربعاء، في مؤتمر صحفي عن استعداد الصين للتوسط بين السعودية وإيران؛ لحل النزاع بينهما.

ووفق "الألمانية" قال "وانغ" إن الصين تأمل في أن تسوي السعودية وإيران خلافاتهما على أساس المساواة والتشاور الودي، مضيفاً: "الصين صديقة لكلا الدولتين، وستؤدي دورها المطلوب إذا رغبت الدولتان".

وتعليقاً على هذا، قال السفير السعودي: "نحن نرحّب بأية جهود من قبل الصين لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط. ونقدّر تصريحات الوزير الصيني وشعوره الطيب، ولكن هل إيران مستعدة لتلك الوساطة؟ لن تقبل إيران.. إيران لديها سياسة تصدير الثورة".

واستبعد "الماضي" أن تُطرح مسألة الوساطة لحل الخلاف بيد البلدين خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- إلى الصين من 15 إلى 18 مارس الجاري.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org