بعد سكان المقابر والكراتين .. عسكري إيراني ينتحر حرقاً بسبب الأعباء المالية

جدّد المخاوف من قيام ثورة جياع وسط تزايد أعداد مَن يعيشون تحت خط الفقر
بعد سكان المقابر والكراتين .. عسكري إيراني ينتحر حرقاً بسبب الأعباء المالية

جدّد الفيديو المتداول لإقدام عسكري إيراني في طهران، على إحراق نفسه بسبب وضعه المعيشي السيئ، وزيادة الأعباء المالية جدّد المخاوف من قيام ثورة جياع في البلاد وسط تزايد أعداد مَن يعيشون تحت خط الفقر في إيران.

 

ووثّق فيديو نشرته قناة "الإخبارية"، الواقعة حيث قام العسكري بحرق نفسه بعد أن سكب على نفسه مادة حارقة؛ بسبب وضعه المعيشي الصعب وتدني راتبه، في ظل التضخم وارتفاع الأسعار الذي تعانيه إيران.

 

في فبراير الماضي، أعلن مسؤول لجنة "خميني" الإغاثية في إيران، برويز فتاح؛ أن نحو 11 مليون مواطن يعيشون تحت خط الفقر، فيما يحذّر خبراء من ثورة جياع قد تندلع في البلاد بسبب انتشار الفقر وانعدام فرص الحياة الكريمة.

 

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن فتاح؛ قوله: إن خط الفقر في إيران تمّ تعيينه على أساس دخل شهري لكل فرد بمقدار 812 ألف تومان؛ أي ما يعادل تقريباً 220 دولاراً شهرياً.

 

ووفقاً لهذا التقرير، لا يستطيع 11 مليون مواطن إيراني من مجموع 80 مليون نسمة تأمين حاجاتهم المعيشية الأساسية، كالمواد الغذائية والسكن والتعليم والصحة والمواصلات وغيرها من الحاجات اليومية.

 

وكان مركز "کانون عالي کارفرمایان إیران"، أي مركز أرباب العمل الإيراني، قد انتقد في تقريرٍ تردي الأوضاع المعيشية في البلاد، مشيراً إلى أن راتب 220 دولاراً لا يكفي المواطن للعيش 8 أيام وهذا ما أجبر العمال على  أن يبحثوا عن أعمال إضافية ليتمكنوا من تأمين معيشتهم لشهر كامل.

 

كذلك لفت موقع "اقتصاد أونلاين" الإيراني في تقريرٍ، إلى أن متوسط الرواتب للعمال في البلاد يقدّر ما بين 700 ألف و812 ألف تومان (180 إلى 220 دولاراً) شهرياً، لكن أعلى الرواتب تصل إلى 16 مليون تومان؛ أي نحو 4400 دولار شهرياً؛ الأمر الذي يظهر الفارق الكبير بين الرواتب في البلاد.

 

ووفق ما نقلته "العربية" تشهد إيران احتجاجات عمالية ضدّ تأخر الرواتب وانخفاض الأجور وتفشي البطالة والفقر بسبب الفساد  المستشري في أجهزة الدولة الذي ينعكس على المواطن العادي ومعيشته بشكل مباشر؛ ما دفع بالمراقبين إلى أن يتحدثوا عن احتمال ثورة جياع سيطلقها ملايين من المواطنين المسحوقين والمهمشين.

 

وكانت قضية "سكان المقابر" والكراتين في العاصمة طهران، وهم من مئات المشردين من الرجال والنساء والأطفال الذين يعيشون داخل القبور، قد أحدثت ضجة داخل إيران بعد ما نشرت صحف رسمية صوراً صادمة عن هؤلاء الفقراء.

 

ووجّه ناشطون، إثر انتشار تلك الصور، هجوماً لاذعاً ضدّ المرشد الإيراني، علي خامنئي؛ قائلين إن نظام ولاية الفقيه ينفق المليارات من أموال الإيرانيين على تدخلاته العسكرية ودعم الإرهاب في دول المنطقة، بينما شعبه  يعيش أسوأ معدلات الفقر والحرمان والتشرد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org