بعد سيطرتها على وسط دمشق.. المعارضة تتقدم بشكل سريع في حماة

الفصائل توعدت بمفاجآت الأيام القادمة.. أعلنت انطلاق حرب العصابات
بعد سيطرتها على وسط دمشق.. المعارضة تتقدم بشكل سريع في حماة

حررت الفصائل المقاتلة، مساء أمس، كامل مدينة صوران بريف حماة الشمالي، وذلك بعيد الإعلان عن إطلاقها معركة جديدة ضد قوات "الأسد" ومليشيات إيران في المنطقة، في حين تم إعطاب طائرتين رابضتين في مطار حماة العسكري.

وأكد مراسل "أورينت" أن هيئة تحرير الشام تمكّنت من تحرير كامل مدينة صوران بريف حماة الشمالي، وذلك بعد معارك عنيفة خلفت نحو 60 قتيلاً من قوات "الأسد" ومليشيات إيران، إلى جانب العمليتين الانتحاريتين اللتين استهدفتا حاجزي "معمل البواري" و"المكاتب" على أطراف المدينة.

وقام مقاتلو هيئة تحرير الشام بتمشيط مدينة صوران ومحيطها، وذلك بالتزامن مع حركة نزوح جماعي لشبيحة قوات "الأسد" من بلدتي معردس وكوكب المجاورتين.

وكانت هيئة تحرير الشام وبمشاركة عدد من فصائل حماة قد أطلقت بعد عصر معركة "وقل_اعملوا"؛ بهدف السيطرة على عدة مناطق في ريف حماة الشمالي. وفي هذه الأثناء تمكنت فصائل الجيش السوري الحر من السيطرة على حواجز عسكرية لقوات "الأسد" ومليشيات إيران على مداخل قرية معردس شمالي حماة.

وأعلنت مصادر ميدانية عن إعطاب طائرتين حربيتين وخروج طائرتين عن الخدمة في مطار حماة العسكري، وذلك بعد استهداف فصائل الجيش الحر المطار بعشرات من صواريخ جراد.

وكانت فصائل المعارضة السورية قد أعلنت سيطرتها الكاملة على كراج العباسيين وسط دمشق، وكشفت وكالة أنباء إيطالية أن المعارضة السورية المسلحة استخدمت تقنيات حديثة في معارك دمشق، والتي استطاعت من خلالها السيطرة على كراج العباسيين وسط المدينة.

وبحسب وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء عن مصادر من داخل قوات النظام قولها إن هجوم المعارضة في دمشق ترافق مع عملية تشويش كبير على أجهزة تنصّت النظام، وانقطاعات في أجهزة التواصل الإلكترونية التي تمتلكها قوات النظام، ووسط تحويم طائرات مراقبة مُسيّرة عن بُعد لم يكن يمتلكها مقاتلو المعارضة من قبل، وفق تأكيد هذه المصادر.

واستمرت المعارك الضارية بين فصائل من المعارضة السورية المسلحة وبين قوات النظام السوري، تساندها قوات غير نظامية رديفة لها في أطراف العاصمة، واستطاع مقاتلو المعارضة التقدّم في الأحياء الشرقية لدمشق أكثر مما تقدّموا بالأمس، وسط حالة من الكر والفر بين الطرفين، خاصة مع استخدام النظام السوري سلاح الطيران في قصف الأحياء والأبنية التي سيطرت عليها المعارضة، والعديد من البلدات والقرى شرق العاصمة.

وأكّد سكان من دمشق أن أصوات سيارات الإسعاف لم تتوقف منذ الفجر، وسط انتشار استثنائي لحواجز قوات النظام، وقطع العديد من الطرق الرئيسة شرق العاصمة، وفرض النظام حظر تجوّل في ساحة العباسيين وسوق الزبلطاني وشارع بشارة الخوري وحيي التجارة والعدوي، فضلاً عن انتشار الدبابات في العديد من شوارع دمشق وتمركزها على مفارق الطرق، مما يوحي بتوتّر شديد يعم أمن العاصمة.

إلى ذلك توعدت فصائل معارضة في الشمال السوري بمفاجآت كبيرة ستحدث في الأيام القادمة، كما أعلنوا فعلياً عن تدشين أقوى معارك حرب العصابات في كل الأراضي السورية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org