بعد قرار حكومة ماكرون.. رئيس الأركان الفرنسي يقدم استقالته

بعد قرار حكومة ماكرون.. رئيس الأركان الفرنسي يقدم استقالته

قالت وكالة الأنباء الفرنسية في خبر عاجل، الأربعاء؛ وفقاً لبيان حصلت عليه: إن رئيس أركان الجيوش الفرنسي، الجنرال بيير دو فيلييه، قدّم استقالته للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على خلفية إعلان الحكومة خفض موازنة الدفاع بواقع 850 مليون يورو، خلال العام الجاري.

وذكرت صحيفة (ليزيكو) الفرنسية، الخميس الماضي، أن الجنرال دو فيليه عبّر عن غضبه الشديد إزاء هذا القرار، أمام نحو 50 من النواب، خلال اجتماع لجنة الدفاع بالجمعية الوطنية الأربعاء.

وقال الجنرال دو فيليه، بحسب الصحيفة: إنه لا يستطيع مواصلة العمليات التي تُنَفذها فرنسا بدون الإمكانات اللازمة لذلك؛ مُلَوّحاً بوضع استقالته مجدداً في المقابل حتى عشية العرض العسكري في 14 يوليو.

من جانبه، صرّح كريستوف كاستانير، لقناة "بي إف إم" الإخبارية، الثلاثاء، بأنه تم الطلب من كل الوزارات ببذل جهود (لخفض الاتفاق)؛ بما في ذلك من وزارة الجيوش (الدفاع)؛ مشيراً إلى إمكانية تأجيل بعض الطلبيات لمعدات كبيرة، وإلى أنه من هذا المنطلق تَقَرّر استقطاع 850 مليون يورو من موازنة الدفاع.

يشار إلى أن الجيش الفرنسي يشارك منذ خمسة أعوام، في عدد من العمليات العسكرية في الداخل والخارج، وهي عملية "الحارس" على التراب الوطني، و"سيرفال" في مالي، ثم "برخان" في الساحل، وكذلك عملية "شامال" لمكافحة داعش في سوريا والعراق ضِمن التحالف الدولي.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org