بعد واقعة أسماك جدة.. "الأرصاد": المشروع لم يستخرج الموافقات البيئية

قالت: الأمانة رفضت مشروعاً لتهيئة بحيرة النورس
بعد واقعة أسماك جدة.. "الأرصاد": المشروع لم يستخرج الموافقات البيئية

 كشف عبدالهادي العمري الوكيل المساعد للتنمية المستدامة بهيئة الأرصاد وحماية البيئة، أن هناك مشروعاً لإعادة تهيئة بحيرة النورس لم تنفذه أمانة جدة، مشيراً إلى أن مشروع الكورنيش الجديد لم يستخرج التصاريح البيئية اللازمة، وهو الذي أغلق لاحقاً الممر الشمالي للبحيرة قبل نفوق الأسماك بفترة قصيرة.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدتها الجمعية السعودية للعلوم البيئية أمس في جدة، وتبادل خلالها عدد من علماء البيئة أسباب كارثة بحر جدة البيئية، عندما نفق الآلاف من الأسماك، وانفردت "سبق" بنشرها الأسبوع الماضي.

وبدأت الندوة بعرض للدراسة التي أجرتها الدكتورة فتون صائغ أستاذة البيئة البحرية، حيث كشفت عن تفاصيل الأبحاث التي أجرتها، وثبت خلالها أن الطحالب البحرية التي تقتات على البكتيريا تسببت في نفوق الأسماك اختناقاً، بعد اكتشافها في خياشيم أسماك السردين.

وقالت الدكتورة "صائغ" إن العينات التي أجرتها أثبتت أن الطحالب كانت أكثر تواجداً كلما كانت العينة أقرب من الممر الشمالي للبحيرة، والذي تم إغلاقه مؤخراً.

وكشفت الدكتورة فتون صائغ أنها اضطرّت وفريق العمل إلى شراء عينات من الأسماك النافقة من صيادين آسيويين جمعوا أعداداً ضخمة لبيعها في الأسواق، مشيرة إلى أن السبب يعود إلى أن الأسماك التي وجدوها كانت شبه متحللة.

عقب ذلك بدأت مداخلات خبراء البيئة، والذين طالبوا بضرورة إغلاق عشرات المصبّات التي تنقل المياه الجوفية والصرف الصحي لداخل البحر، وهو ما حوّل البيئة البحرية إلى بيئة ملوثة بالكامل، في حين طالب البعض بضرورة إجبار الشركة المنفذة لمشروع الكورنيش الجديد على إعادة فتح الممر الشمالي لنفس وضعه السابق، في حين طالب آخرون بتشكيل لجنة علمية عاجلة؛ لوضع كل الحلول، وتقديمها للجهات المختصة؛ لإنقاذ البيئة البحرية لجدة.

الدكتور عبدالرزاق سلطان من كلية الطب بجامعة أم القرى كشف أنهم أجروا دراسة منذ سنوات على بحيرة النورس، وكشف أن الأنبوب الذي يضخّ مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية بجوار بحيرة النورس يضخ قرابة 300 ألف متر مكعب من المياه يومياً في البحر، مؤكداً أن دراستهم لعمق البحر أكدت أن بقايا الصرف الصحي وصلت لقاع البحر المفتوح.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org