بـ"باليستي بعيد المدى".. "كيم جونغ أون" يواصل استفزاز العالم

بـ"باليستي بعيد المدى".. "كيم جونغ أون" يواصل استفزاز العالم

سبق- متابعة: توالت التنديدات الدولية بإطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى باستخدام تقنية الصواريخ الباليستية، في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة بوصفه عملاً استفزازياً.

ونددت واشنطن وطوكيو بإطلاق الصاروخ، وطلبتا مع كوريا الجنوبية اجتماعاً لمجلس الأمن. وأعلن دبلوماسيون أن المجلس سيعقد، الأحد، اجتماعاً طارئاً في شكل مشاورات مغلقة لبحث الأمر.

وقالت مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس في بيان: إن "عملية الإطلاق التي قامت بها كوريا الشمالية باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية تمثل عملاً مزعزعاً للاستقرار، واستفزازياً، وانتهاكاً صارخاً للقرارات المتعددة لمجلس الأمن الدولي".

ووفق "سكاي نيوز" قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية: إن بيونغيانغ أطلقت صاروخاً في مسار فوق جزر أوكيناوا في جنوب اليابان، ونقلت الهيئة عن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن إطلاق هذا الصاروخ "أمر غير مقبول".

وبرغم تنديدها بإطلاق الصاروخ، قالت كوريا الجنوبية: إن هناك احتمالاً بأن إطلاق الصاروخ قد فشل، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

كما استنكر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ؛ داعياً بيونغيانغ إلى التوقف عما وصفها بالأفعال الاستفزازية.

من ناحية أخرى، أعربت الخارجية الصينية، عن أسفها لإطلاق الصاروخ برغم ما وصفته بـ"التفاهم القائم بين بكين وبيونغ يانغ".

وأضافت بكين أنها دعت كل الأطراف إلى التصرف بحذر، وتفادي أي خطوات قد تُفاقم التوتر في شبه الجزيرة الكورية، بعدما تحدت كوريا الشمالية اعتراض المجتمع الدولي.

وكان التلفزيون الرسمي في كوريا الشمالية، قد تحدث عن نجاح إطلاق صاروخ بعيد المدى، جرى إطلاقه بأمر من زعيم البلاد، كيم جونغ أون.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org