بفعاليات اليوم الوطني "عيرف حائل" تستذكر أصوات فوهات البنادق والمدافع

بُنيت بالحجر قبيل عصر الإسلام ثم أُعِيد بناؤها عِدة مرات
بفعاليات اليوم الوطني "عيرف حائل" تستذكر أصوات فوهات البنادق والمدافع

أعادت فعاليات الألعاب النارية التي انطلقت من قلعة عيرف وسط حائل التي يبلغ ارتفاعها 650م هذه الليلة للقلعة ذكرياتها بسماع أصوات الألعاب التي تشبه أصوات فوهات البنادق الخفيفة والثقيلة التي خرجت من جدرانها للقضاء على الأعداء إبان استخدام تلك القلعة كحصن حربي لمدينة حائل لمراقبة العدو القادم.

يُذكر أن قلعة عيرف بُنيت بالحجر قبيل عصر الإسلام ثم أُعِيد بناؤها عِدة مرات . وفي عهد حكم آل علي بين القرن الثامن حتى القرن الثالث عشر الهجري أُعيد بناؤها بالحجر والطين المشغول بالبحص وأعواد التبن على النمط النجدي في البناء، وأُلحقت بها مبانٍ أخرى.

وفي عهد آل رشيد وُسعت القلعة بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين. وفي عام 1404هـ رُممت القلعة، وفي عام 1422هـ تكفلت وكالة وزارة المعارف السعودية للآثار والمتاحف.

وبحسب ما كتبه "عبدالعزيز محمد العريفي" عن القلعة، أن القلعةً بُنيت بشكل مستطيل متدرج لينسجم مع ارتفاعات الجبل وانخفاضاته، ويتكون من طابقين بطول 40 مترًا وعرض 11 مترًا. مسقوف بأخشاب الأثل وخوص النخل، مع أسطح مسورة وبرج دائري يزيد ارتفاعه على خمسة أمتار كلها زينت بالشرف المغلف بطبقة من الجبس وبكوات وفتحات مراقبة، فضلاً عن الأبواب الخشبية المزخرفة داخل المبنى. وتوسط القلعة مسجد ذو رواق واحد له خمسة أعمدة.

وقد استُخدمت القلعة حتى وقت قريب منصة لمدفع الإمساك والإفطار في شهر رمضان المبارك ولإعلان الأعياد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org