بنك التنمية الاجتماعية يتفاعل مع قضية "فتاة مكة المصفوعة"

"الغامدي" استقبلها مع أشقائها وقدم لهم عروضاً تمويلية لضمان حياة كريمة
بنك التنمية الاجتماعية يتفاعل مع قضية "فتاة مكة المصفوعة"

استقبل مدير فرع بنك التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة عبدالله الغامدي صباح أمس الثلاثاء بمقر فرع البنك بمكة صيدة مجرشي  (فتاة مكة المصفوعة) وكان في معيتها أختها أمل وأخوها جبران وهي الفتاة التي اعتدي عليها بالضرب من قِبل شخص في الشارع أثناء بحثها عن لقمة العيش وانتشر لها مقطع فيديو بضربها في مواقع التواصل الاجتماعي، وأطلق هاشتاق بتويتر باسم #فتاة-مكة_المصفوعة.

ووجه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل منذ انتشار المقطع بتكوين لجنة عاجلة والقبض على المتسبب بضربها وقد تم إلقاء القبض عليه في فتره وجيزة.

وفي بداية اللقاء رحب مدير فرع البنك بمكة المكرمة عبد الله الغامدي بالفتاة صيدة واخوتها شاكراً لهم حضورهم واستجابتهم الدعوة، بعد ذلك قدم عروضاً متعددة من منتجات البنك التمويلية لمساعدة صيدة واخوتها في افتتاح مشاريعهم الخاصة بتمويل من بنك التنمية الاجتماعية، والاستفادة من فرص وخدمات البنك في تمويل المشاريع متناهية الصغر والاسر المنتجة وذلك ليضمن لها البنك ولأخوتها حياه كريمة ان شاء الله.

وكشفت  صيدة جزءا من حياتها هي وإخوتها، فقالت: خرجت من منطقة جازان قبل عدة أعوام وكان معي أخي الأصغر لمكة المكرمة للبحث عن لقمة العيش.

وتابعت: أنا وإخوتي لا نحمل أي وثائق رسمية او شهادات ميلاد بسبب والدي الذي لم يستخرج لنا الوثائق الثبوتية منذ ولادتنا، وبعدما انفصل عن والدتي تركنا وهو الآن في أحد سجون جازان.

وأردفت: بعد ذلك لحق بي بقية إخوتي لمكة ولا نملك إثباتا لهويتنا سوى ورقة تعريف من شيخ القبيلة الذي يعرفنا تمام المعرفة وبشهادة شهود أيضاً.

وأكملت: في بداية حياتنا بمكة كنا نذهب لبيع حَبْ الحمام في الشارع وخوفاً من البلدية والشرطة أن يقبضوا علينا لا نجلس طويلاً لبيع كامل المحصول إنما إذا وجدننا ما يكفينا لقوت يومنا رضينا به ومن ثم نذهب لشراء الطعام والذهاب به لإخواني الذين ينتظرون وصولنا البيت.

وأكملت: نحن الآن بدون مأوى أو بيت ونقطن عند جارتنا التي استقبلتنا جزاها الله خيرا، لأننا لم نستطع دفع الإيجار الشهري لشقتنا القديمة الذي يبلغ 700ريال شهرياً.

وذكرت "صيدة" أنهم لم يتعلموا القراءة والكتابة ولم يدخلوا المدرسة لعدم وجود أوراق ثبوتية وشهادة ميلاد، مضيفة: لكنني أجيد الحساب وأعرف الارقام في البيع والشراء، وأخي جبران يعاني منذ أكثر من سنتين من تلف في أعصاب العين أدى لتدني الرؤية.

ومن جانبه وعد مدير فرع بنك التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة، وخلال استقباله صباح اليوم لصيدة مجرشي وإخوتها بتذليل جميع العوائق التي تواجههم وتسريع عملية استفادتهم من خدمات البنك بعد قيامهم مباشرة باستخراج ما يثبت هويتهم السعودية.

يذكر أن إدارة تعليم مكة سعت جاهدة لتشكيل لجنة للنظر بوضعهم وهي اللجنة التي شكلها مدير تعليم منطقة مكة المكرمة محمد بن مهدي الحارثي لإضافتهم لمقاعد الدراسة بحالة استثنائية، واتباعاً لأوامر أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين الامير خالد الفيصل جرى ذلك.

من جانب آخر تواصل فرع البنك بمكة مع أحد المستشفيات في مكة والممولة من بنك التنمية الاجتماعية والمتخصصة في طب وجراحة العيون لعرض حالة شقيق "الفتاة المصفوعة" "جبران" عليهم، وقد تم جدولة زيارة فحص مجاني يوم الخميس القادم في تمام الساعة التاسعة صباحاً لشقيق الفتاة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org