بوحليقة: العائدات السنوية للصندوق السيادي ستوازي نصف ميزانية المملكة

تصل لقرابة 375 ملياراً سنوياً
بوحليقة: العائدات السنوية للصندوق السيادي ستوازي نصف ميزانية المملكة

توقع خبير اقتصادي أن يساهم الصندوق السيادي الذي أعلن إنشاءه سمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في توفير 50% من ميزانية المملكة في حال تمت إدارته بطريقة مناسبة.

وقال لـ"سبق" الخبير الاقتصادي الدكتور إحسان بوحليقة رئيس مركز جواثا الاستشاري وعضو مجلس الشورى السابق: أعتقد أن الصندوق السيادي للمملكة سيبدأ بمبلغ أقل من 2 تريليون، وسيرتفع عبر عائداته حتى يصل للرقم المستهدف, وحينها قد يصل العائد من الصندوق إلى قرابة 5% سنوياً، وهو ما يعادل 375 ملياراً سنوياً، ويمثل نصف ميزانية المملكة هذا العام.

وأضاف: الصندوق السيادي يبدو بأنه سيتشكل من عوائد بيع 5% من أرامكو وعوائد خصخصة القطاعات التي بدأت تتوجه إليها الدولة مؤخراً ومن بيع أي أملاك للدولة, وعوائد استثمار الصندوق ستصب في خزانة الدولة وسيستثمر بواقع 50% في اقتصاد الداخل و50% في الاقتصاد الدولي, وأعتقد أن هناك فريقاً سيتخصص في اقتناص الفرص الاستثمارية المناسبة وقد بدؤوا فعلياً منذ العام الماضي.

وتابع: منذ ارتفاع النفط مع بداية القرن الميلادي الجاري كانت الفوائض النقدية توظف في الارتقاء بالبنية التحتية والسعة للاقتصاد السعودي جنباً إلى جنب مع تسديد الديون التي بلغت ما يوازي الناتج المحلي, ونجحنا في السداد ولله الحمد.

وزاد: مع تراجع النفط كان هناك تفكير جاد بالاتجاه للتنويع الاقتصادي والانتقال من الريع إلى الإنتاج، وكان لا بد من تنشيط القطاعات غير النفطية وتنويع موارد الخزانة للدولة، وهو أمر ليس باليسير في ظل اعتماد الخزانة على النفط على مدى 70 عاماً.

وأوضح: مطلب التنوع الاقتصادي مطلب هام، وتم التنبه إليه منذ الخطة الخمسية الصادرة عام 1970م؛ وذلك لتعزيز استقرار الاقتصاد السعودي والذي ينمو من 45 عاماً بمعدل 5% سنوياً، إلا أنه نمو متذبذباً ومرتبطاً بسعر برميل النفط, وهو ما يستدعي ضرورة التنويع الاقتصادي للوصول للاستقرار, والذي سيتحقق مع هذا الصندوق السيادي الذي يعد جزءاً من نظرة أوسع تشملها رؤية خادم الحرمين الشريفين الاقتصادية، والتي تتمثل في رفع الكفاءة وتحسين العائد على استثمار الدولية, وتحسين وتوظيف الموارد الطبيعية.

وعن إمكانية الوصول للأهداف الاستثمارية قال: الأمير محمد بن سلمان قال في مقابلة صحفية نريد أن ننمي الإيرادات غير النفطية، بحيث تصل إلى 100 مليار دولار أي 375 مليار ريال، وهذا يمثل نصف إنفاق الميزانية, وهذا الأمر ممكن للغاية بوجود العقول الاقتصادية المميزة, وللعلم فخلال عام 2015م نمت الإيرادات غير النفطية للمملكة بمعدل 30% وبلغت 163,5 مليار ريال؛ وذلك لوجود هدف واضح يريد قادة البلاد تحقيقه، ونحن متفائلون بالوصول إلى هذا الهدف بإذن الله.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org