رسمياً.. أمانة الرياض تعلن البدء في تجهيز مقبرة شمال الرياض لاستقبال الجنائز

رسمياً.. أمانة الرياض تعلن البدء في تجهيز مقبرة شمال الرياض لاستقبال الجنائز

تأكيداً لانفراد "سبق" .. قالت: "وفقاً لأمر سامٍ"

أعلنت أمانة الرياض أنه ووفقاً للأمر السامي الكريم القاضي بتخصيص أرض مساحتها مليوني متر مربع شمال مدينة الرياض لتكون مقبرة لأهالي مدينة الرياض، شرعت الأمانة وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في تجهيز الأرض الواقعة على امتداد طريق الملك عبدالعزيز لتكون مقبرة وذلك بدلاً لمقبرة أم الحمام التي تم إيقاف الدفن فيها مؤخراً بعد امتلائها.

وكانت "سبق" قد انفردت الشهر الماضي بالكشف عن بدء انفراج أزمة الموقع، فيما كشفت في وقت سابق اليوم عن بدء تجهيز المقبرة.

يشار إلى أن مساحة المقبرة تبلغ مليوني متر مربع، وتمتاز بسهولة الوصول إليها عبر عدة طرق مثل طريق الرياض سدير القصيم السريع وطريق الملك عبدالعزيز، وجرى توفير ما تحتاجه من خدمات مثل المكاتب الإدارية والأطقم البشرية والفنية، وتجهيز مواقف السيارات، وتركيب اللوحات الإرشادية في الطرق والشوارع الرئيسية للاستدلال عليها.

الجدير بالذكر أن عدد المقابر في مدينة الرياض (85 مقبرة منها ثلاث مقابر كبيرة تستقبل الجنائز، وهي (مقبرة العود، ومقبرة النسيم، ومقبرة جنوب الرياض) وأربع مقابر صغيرة ومحدودة وهي مقبرة الحائر، ومقربة عرقة، ومقبرة هيت، ومقبرة لبن، أم المقابر الأخرى فهي ممتلئة ومفتوحة للزيارة فقط.

....................

أمانة المنطقة بدأت في تجهيزها تمهيداً لاستقبال الجنائز

تأكيداً لانفراد "سبق".. انتهاء أزمة مقبرة شمال الرياض الجديدة

بدأت أمانة منطقة الرياض تجهيز مقبرة شمال الرياض لاستقبال الجنائز بعد انفراج أزمة أحقية الموقع بين وزارتي الإسكان والشؤون البلدية والقروية.

وكانت "سبق" قد انفردت في العاشر من يناير الماضي بالإشارة إلى انفراج أزمة المقبرة الجديدة وأشارت في تقرير لها إلى التنسيق المستمر بين الوزارتين وأمانة منطقة الرياض والتي تتجه حينها لمعالجة الأمر ، حيث تتجه وزارة الإسكان إلى التنازل عن الموقع لأمانة منطقة الرياض ، التي كانت قد أنشأت المقبرة وسورتها وانتهت من تجهيزها في وقت سابق".

وكانت أمانة منطقة الرياض قد أغلقت قبل شهرين ونصف  مقبرة أم الحمام، التي افتتحت عام ١٤٢٥ هجرية، وذلك لامتلائها، حيث اتجه دفن الموتى بعد ذلك لمقابر أخرى.

يشار إلى أن الأرض التي تقع عليها مقبرة شمال الرياض الجديدة كانت قد خصصت قبل عدة أشهر لوزارة الإسكان عندما تقرّر تخصيص مساحة ٩.٥ مليون متر مربع من أراضي المرافق والخدمات في شمال مدينة الرياض بمخطط قيران للوزارة ، وتخصيص ٣.٦ مليون متر مربع للخدمات والمرافق العامة، على أن تشمل مشروعات الإسكان الخدمات والمرافق العامة التي تخصّها في الموقع.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org