تجربة فرضية ناجحة للطوارئ في مطار الطائف الدولي

بمشاركة الكثير من الجهات الحكومية ذات العلاقة
تجربة فرضية ناجحة للطوارئ في مطار الطائف الدولي

نجحت إدارة مطار الطائف الدولي في تنفيذ تجربة فرضية للطوارئ بمشاركة مجلس سلامةالمطارات، ومكتب تحقيقات الطيران، والعديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة. وتم إنجاز أولى التجارب الفرضية في مطار الطائف الدولي بإشراف من مجلس سلامة المطارات، وقيادة المدير العام لمطار الطائف الدولي المهندس عبدالوهاب بن عبدالرشيد بخاري.

بدأت حالة الطوارئ في مطار الطائف الدولي في تمام الساعة الـ18.41 مساء، وتم التعامل معها بكل مهارة من قِبل الجهات المشاركة، ووفق الإجراءات المتبعة والمقررة لمثل ذلك. وقد تم تفعيل مركز إدارة الأزمات في المطار لمباشرة الفرضية مع الجهات الأمنية والحكومية كافة، كلٌّ حسب الاختصاص.

من جهته، أكد عبدالباسط بن محمد السلفي مستشار مساعد الرئيس للمطارات أهمية إقامة التجارب الفرضية لما تحققه من فوائد كبيرة، سواء للمطار أو للجهات التي تطبق هذه التجربة؛ إذ تكتسب الخبرة والقدرة على التعامل الأمثل مع الحالات الطارئة، التي تستوجب التدخل السريع بكفاءة عالية، بما يحقق الهدف في حفظ الأرواح والممتلكات.

وأشار "السلفي" إلى أن تجربة الطوارئ الناجحة التي تمت يوم الخميس الماضي بمطار الطائف الدولي تهدف إلى تدريب العاملين من مختلف القطاعات ذات العلاقة في المطار على التعامل مع مثل هذه الحالات، وقياس مدى جاهزيتهم واستعدادهم من خلال تقييم اللجنة لدور كل القطاعات الحكومية المشاركة في التجربة.

من جانبه، أكد المهندس عبدالوهاب بن عبدالرشيد بخاري، المدير العام لمطار الطائف الدولي، أن التجربة الفرضية للطوارئ التي تمت بمطار الطائف الدولي تميزت بعنصر المفاجأة، وهو ما يكشف لنا نحن المسؤولين تفاصيل نوع الطوارئ وما قد يحتاج إليه المطار لتبيه ذلك من موارد، وكذلك ما يصدر من فريق تقييم التجربة، وتحديث نماذج التقييم بطريقة علمية دقيقة للاستفادة من إيجابيات وسلبيات التجربة الفرضية التي تمت بالمطار.

وأعرب "بخاري" عن شكره وتقديره للجهات كافة المشاركة، التي أسهمت بمشاركتها الفاعلة في إنجاحالتجربة الفرضية. موضحًا أن حالة الطوارئ التي تمت يوم الخميس الماضي أعلنت في مطار الطائف الدولي في تمام الساعة الـ18.41، واستمرت حتى الساعة الـ19.44 مساء. وفي نهاية الفرضية تم فتح المطار، وأُعيدت الحركة الجوية لوضعها الطبيعي، وتم خلال التجربة اتخاذ إجراءات المكافحة والإنقاذ كافة المتبعة في مثل هذه الحالات، وذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة العامة للطيران المدني في سبيل الارتقاء بمستوى الأداء لمنسوبيها، وتطوير مهاراتهم في التعامل مع حوادث الطيران في حال حدوثها -لا قدر الله-.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org