"تخصصي تبوك" يقيم معرضاً توعوياً للتبرع بالدم

"تخصصي تبوك" يقيم معرضاً توعوياً للتبرع بالدم

أقام مستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك، قسم المختبر وبنك الدم، معرضاً توعوياً، حول التبرع بالدم في "الحكير مول".

جاء ذلك برعاية وتوجيه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الدكتور غرم الله الغامدي، ومدير مستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك الدكتور طارق البلوي؛ إيماناً منهما بأهمية توعية وإشراك المجتمع بفعاليات؛ للنهوض بالرعاية الصحية بالمنطقة.

وجاء هذا المعرض تزامناً مع اليوم العالمي للتبرع بالدم الموافق ١٤ يونيو من كل عام، والذي يوافق ميلاد كارل لاندشتاينر، مؤسس نظام فصائل الدم ABO، وحاز بسببه على جائزة نوبل، حيث احتُفِل بهذا اليوم لأول مرة عام ٢٠٠٥م.

شمِل المعرض العديد من الفعاليات التوعوية، وأكد رئيس قسم المختبر وبنك الدم في مستشفى الملك فهد التخصصي أخصائي أول فهد محمد البلوي، أهمية الفعاليات المرافقة للمعرض، بجانب المنشورات والمطويات.

وحرِص المنظمون على تقديم بعض الفحوص المخبرية، بتقديم فرصة عمل فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم، للزائرين، وفحص زمرة الدم في جزء "اعرف فصيلتك وقوة دمك".

وأُتيحت للزائرين فرصة التعرف على طريقة وآلية التبرع، ومحاكاة عملية التبرع من خلال الاستعانة بدمى محاكاة طبية.

وقام المنظمون بتوعية الزوار عن فوائد التبرع بالدم، والإرشادات التي يجب اتباعها قبل وأثناء وبعد عملية التبرع، ولم يغفلوا دور التاريخ الطبي، حيث شمل المعرض منشورات تعطي لمحة تاريخية حول تطور عِلم التبرع بالدم على مدار التاريخ وصولاً لوقتنا الحاضر.

وتضامن المنظّمون للمعرض مع مبادرة "بدمك تقدر تنقذنا"، ووُزِّعت هدايا تذكارية تحمل شعار المبادرة.

وقال رئيس قسم المختبر وبنك الدم: إن هذه المبادرة ‏تم تدشينها تزامناً مع اليوم العالمي للتبرع بالدم، حيث تم تدشين تطبيق "بدمك تقدر تنقذني"، من مؤسس التطبيق، المدير التنفيذي لمركز الخوادم الرقمية لتقنية المعلومات المهندس عبدالعزيز العوفي.

وأضاف: التطبيق يعمل على توفير بيئة تقنية؛ لدعم وتسهيل احتياج التبرع بالدم، والمساهمة في زيادة عدد المتبرعين بدمائهم طواعيةً لوجه الله تعالى، وبدون مقابل.

وختاماً للفعاليات، تقدّم المنظّمون بجزيل الشكر للدكتور غرم الله الغامدي، على دعمه المستمر ورعايته الكريمة، وتقدموا بالشكر للدكتور طارق البلوي، على الدعم والتوجيه المستمر؛ لإنجاح هذا المعرض، وإيصال رسالته، وتقدّموا بالشكر لشركة بوابة العلوم للمعارض والمؤتمرات، الراعية للمعرض، وإدارة "الحكير مول" على ما قدّموه من تسهيلات ساهمت في إنجاح المعرض.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org