تدشين هوية شركة مطارات الدمام تمهيداً لخصخصة المطار مطلع يوليو المقبل

​"الجعويني": أولويتنا الرئيسة التطوير الشامل للبنية التحتية ومرافق المطار
تدشين هوية شركة مطارات الدمام تمهيداً لخصخصة المطار مطلع يوليو المقبل

دشنت أمس هوية شركة مطارات الدمام (داكو) وإعلان أهدافها تمهيداً لخصخصة مطار الملك فهد الدولي بالدمام وتحويله إلى شركة مملوكة بالكامل لشركة الطيران المدني القابضة التابعة لهيئة العامة للطيران المدني مطلع شهر يوليو المقبل.

وقال مدير عام مطار الملك فهد الدولي، تركي بن عبدالله الجعويني، في كلمة له خلال الحفل: "إن النقل الجوي في المنطقة الشرقية قد لعب دوراً هاماً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المنطقة"، مشيراً بشكل خاص إلى أن "مطار الملك فهد الذي تأسس في العام 1999م بموقعه الجغرافي المتميز يعد رافداً أساسياً لتنمية المنطقة وتوفير فرص العمل لأبنائها وتنشيط حركة الاقتصاد والتجارة والاستثمار فيها".

وأوضح "الجعويني" "أن رؤية المملكة الطموحة ٢٠٣٠ والخطوط العريضة تصب في تطوير الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم وقد ساهم ذلك بشكل كبير في تحديد الأهداف الجوهرية للشركة ضمن برنامج خصخصة مطار الملك فهد الدولي بالدمام، وتتمثل هذه الأهداف في ثلاثة محاور أساسية: أولاً تطوير البنى التحتية ويشمل ذلك تركيب أنظمة جديدة لإدارة أمتعة المسافرين، إضافة إلى تطوير شامل للمرافق الخاصة بالمطار، كما يأتي تطوير مدارج الطائرات ضمن أولوياتنا في هذا المحور. ثانياً: خلق تجربة أفضل للمسافرين: من خلال تطوير وتسهيل إجراءات السفر، وإنشاء وحدة متكاملة لخدمة العملاء، بالإضافة إلى توفير بيئة مريحة للمسافرين عن طريق تقديم خدمات تجارية وترفيهية لجميع فئات المجتمع. ثالثاً: الاستثمار في الطاقات الوطنية الشابة وإعطاؤهم الفرص لقيادة التغيير في قطاع المطارات والطيران، ودعمهم من خلال مبادرات وبرامج التدريب وتهيئة فرص العمل المناسبة لهم".

واختتم مدير عام المطار تصريحه بالإشارة إلى أن شركة (داكو) سوف تسعى لرفع القدرات التشغيلية والكفاءة العملية للمطار لمواكبة تطورات الصناعة الجوية، وسيكون ذلك من خلال تنفيذ الخطة الخاصة بتطوير المخطط الرئيس للمطار، والذي سوف يحتوي على مدارج إضافية للطائرات، وصالات إضافية للمسافرين ومكاتب جديدة لشركات الطيران، مشيداً بالدعم المتميز الذي تلقاه خطط تطوير المطار من قبل الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وسليمان بن عبدالله الحمدان وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني.

وشهد حفل إطلاق هوية شركة مطارات الدمام (داكو) حضور عدد من المسؤولين في القطاعات الحكومية وعدد من رجال الأعمال ومسؤولي المطار وشركات الطيران وممثلي القطاع الخاص.

يذكر أن مطار الملك فهد الدولي بالدمام قد تأسس في العام 1999م في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود –طيب الله ثراه-، ويكتسب أهمية خاصة بالنسبة للمنطقة الشرقة حيث إنه يربطها بباقي مناطق المملكة والعالم الخارجي، ويحظى بموقع إستراتيجي على الخليج العربي ويمتلك المقومات والإمكانيات كافة للمنافسة في سوق النقل الجوي الإقليمي والدولي.

وبفضل العديد من التحديثات والمشاريع التطويرية التي شهدها المطار خلال السنوات القليلة الماضية ارتفع عدد شركات الطيران المشغلة في المطار من 24 شركة في العام 2010 إلى 34 شركة طيران في العام 2016م، كما ارتفعت الطاقة الاستيعابية للمطار من 11 مليون مسافر لتصل إلى (12,6 ) مليون مسافر سنوياً، وفي مطلع شهر يوليو 2017م ستتم خصخصة مطار الملك فهد الدولي تحت مسمى شركة مطارات الدمام (داكو).

ويتوقع أن يشهد المطار العديد من المشاريع التطويرية، ومن المستهدف رفع طاقته الاستيعابية إلى 39 مليون مسافر يتم نقلهم عبر المطار سنوياً بحلول العام 2037م.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org