"ترامب" يرشق قطر: 10 دول مستعدة لاحتضان القاعدة الأمريكية.. نُجوّع الوحش وتموّلونه

قال إنهم راجعوا العلاقات مع "الدوحة" ويختلف مع "تيلرسون" من حيث وجهة النظر و"اللهجة"
"ترامب" يرشق قطر: 10 دول مستعدة لاحتضان القاعدة الأمريكية.. نُجوّع الوحش وتموّلونه

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أول تعليق رسمي له على مصير قاعدة "العديد" الأمريكية في قطر، أن هناك مجموعة واسعة من الدول مستعدة لاحتضان القوات الأمريكية حال نقلها من قطر.

وقال "ترامب" خلال مقابلة مع قناة "Christian Broadcasting Network"؛ رداً على سؤال حول مستقبل القوات الأمريكية في قطر: "في حال سنكون مضطرين إلى الخروج، ستكون هناك 10 دول راغبة في بناء قاعدة أخرى لنا، وهي صدقني ستتكفل بنفسها بالإنفاق على ذلك".

وأضاف: "إننا بصدد أن نكون في علاقات جيدة مع قطر، ولا نتوقع أن مشاكل ستظهر مع القاعدة العسكرية"، لكنه أردف في الوقت ذاته قائلاً: "في حال سنحتاج إلى قاعدة عسكرية بديلة ستكون هناك دول أخرى ستبنيها بسرور".

وجدد "ترامب"، خلال المقابلة ذاتها، موقفه من الأزمة الخليجية الراهنة قائلاً: "تمّت مراجعة العلاقات معهم -يقصد القطريين- كما يبدو؛ لأنهم كانوا معروفين كجهة تموّل الإرهاب، ونحن قلنا لهم لا يمكنكم أن تفعلوا ذلك".

وأوضح: "علينا أن نجوّع الوحش حتى الموت، والوحش هو الإرهاب، وليس من الممكن أن نسمح بوجود دول غنية تغذي الوحش".

وتختلف تصريحات "ترامب" مع الموقف العلني لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الذي قام خلال الأيام الماضية بجولة إلى منطقة الخليج شملت زيارة إلى قطر، قال خلالها إن ردّ سلطاتها على مطالب دول المقاطعة كان "منطقياً"، وعلق "ترامب" على هذا الأمر قائلاً: "إن ريكس يقوم بعمل رائع، لكن لدينا معه اختلاف صغير من وجهة نظر اللهجة".

وفي السياق ذاته, قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي تحدث هاتفياً يوم الجمعة مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- حيث بحثا الجهود الرامية لحل الأزمة المستمرة منذ نحو شهر بين قطر والدول الداعية لمكافحة الإرهاب؛ حيث جاء الاتصال الهاتفي عقب زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى المنطقة.

يشار إلى أن السعودية والإمارات ومصر والبحرين كانت قد قطعت علاقاتها مع قطر، متهمة إياها بتمويل جماعات متطرفة والتحالف مع خصمهم اللدود إيران، وهو ما تنفيه قطر.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org