تشغيل مستويات المسجد الحرام تسهيلاً على الطائفين بـ 107 آلاف طائف بالساعة

تهيئة جسري أجياد والشبيكة لوصول العربات إلى مستوى الميزانين بسهولة
تشغيل مستويات المسجد الحرام تسهيلاً على الطائفين بـ 107 آلاف طائف بالساعة

علمت "سبق" من مصادرها بأن مستويات المسجد الحرام هذا العام ستشهد تشغيلاً شبه كامل للأدوار، والتي ستسهل حركة الطائفين، وسيتحقق هذا العام بإذن الله خدمة 107 آلاف طائف بالساعة لأول مرة، وذلك بعد انتهاء المرحلة الثالثة لتوسعة المطاف من خلال المستويات المختلفة.
 
 
وأكدت المصادر أن تخصيص مستوى الدور الأول ميزانين لطواف عربات ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي تم ربطه وبشكل مباشر مع ميزاني المسعى ليؤدي دوره في طواف وسعي مستخدمي العربات بكل يسر وسهولة.
 
وأشارت المصادر إلى أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة فتح بوابات المسجد الحرام من جميع الجهات لتسهل وصول الحجاج إلى بيت الله الحرام من جميع الطرق المؤدية إلى المسجد الحرام، وقد تم تهيئة جسري أجياد والشبيكة لوصول العربات إلى مستوى الميزانين بسهولة ويسر.
 
كما تم تأهيل مسارات متعددة بكل المستويات لاستخدامها في حالات الطوارئ. وقد وضعت خطة حركة الحشود الموائمة بين الطرق المحيطة بالمسجد الحرام وتم ربطها بالأدوار المختلفة للمسجد الحرام.
 
جاء ذلك خلال انعقاد اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام والتابعة لجامعة أم القرى لقائها الفني الثامن والعشرين مع ممثلي وزارة الداخلية ولجنة الحج العليا، وذلك بمشاركة وزارة المالية والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومجموعة بن لادن السعودية والاستشاري المصمم لمشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف.
 
 
وأوضح د. بكري بن معتوق عساس مدير جامعة أم القرى رئيس اللجنة الإشرافية للمشروع بأن جامعة أم القرى تتشرف بالمشاركة في أعمال مشروعات خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام من خلال اللجنة الفنية، والتي تقوم بدورها بفاعلية وباحترافية عالية.
 
وأضاف: اللجنة الفنية تقوم بمهام التأكد من جودة الخرسانة وتطبيق متطلبات السلامة بالمشروع، كما أن اللجنة الفنية -ومن خلال الأساتذة المتخصصين في المجالات الهندسية المختلفة- تقوم بأعمال متابعة تطوير التصميمات والتنسيق مع الجهات التشغيلية المختلفة للوصول إلى التشغيل الأمثل للمشروع في جميع مراحل إنشائه، والتي يتم خلالها الاستفادة منه في مواسم رمضان والحج المختلفة.
 
وثمن د. بكري هذه المشاركة التي تتشرف الجامعة بها، وقدم الشكر لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ولسمو ولي العهد وولي ولي العهد على الثقة التي منحوها لمنسوبي الجامعة، من خلال إتاحة الفرصة لهم لتقديم نتاج علمهم وخبرتهم في مشروعات توسعة المسجد الحرام والعناصر المرتبطة به.
 
وأوضح الدكتور وائل الحلبي عضو اللجنة الفنية والمتحدث الرسمي لها بأن هذا اللقاء الذي يعد الثامن والعشرين في سلسلة اللقاءات التي تعقدها اللجنة الفنية مع ممثلين للجهات التشغيلية المختلفة لتوفير أفضل درجات الراحة لضيوف بيت الله الحرام.
 
وأشار "الحلبي" إلى أن هدف مراجعة خطة حركة الحشود بمنطقة المسجد الحرام ومناقشتها مع المختصين والخبراء لتوفير أفضل سبل الراحة وسهولة الانتقال من جنبات منطقة المسجد الحرام وداخله خلال موسم الحج هذا العام.
 
وتابع "الحلبي" بأنه قد استعرضت الخطة المقترحة لحركة الحشود بمنطقة المسجد الحرام وناقشها المجتمعون للوصول إلى راحة وانسيابية حركة ضيوف بيت الله الحرام، واستعرض المجتمعون توزيع كثافات القادمين من الشوارع المختلفة المحيطة بالمسجد الحرام وآلية توزيعها على المستويات المختلفة لمبنى المطاف للوصول إلى الاستفادة المثلى من كافة مستويات المطاف.
 
 
وشارك في الاجتماع اللواء د. سعود الخليوي مساعد مدير الأمن العام لشؤون الحج والعمرة واللواء محمد العصيمي قائد قوات الطوارئ بمكة المكرمة واللواء محمد بن وصل الأحمدي قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، بالإضافة إلى اللواء سالم المطرفي مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة والدكتور صلاح صقر سكرتير لجنة الحج المركزية، بالإضافة إلى ممثلين للأمانة العامة للجنة الحج العليا ووزارة المالية والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومجموعة بن لادن السعودية.
 
وأوضح بأن هذه اللقاءات تعقد بناء على توجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، والمتابعة الدائمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، للتنسيق المتكامل بين الجهات المشاركة في خدمة ضيوف بيت الله الحرام، والاستفادة المثلى من المشروعات الجبارة التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين -رعاها الله- خدمة لضيوف بيت الله الحرام وتعزيزاً لدورها الريادي في رعاية الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org