تَعَرّف على استعدادات المسلخ المركزي بالجوف لعيد الأضحى

توفير طبيب بيطري واستيفاء جميع شروط السلامة والصحة
تَعَرّف على استعدادات المسلخ المركزي بالجوف لعيد الأضحى

استكمل المسلخ المركزي التابع لأمانة منطقة الجوف، استعداداته لتلبية واستيعاب الاحتياج المتوقع من هدي الأضاحي خلال موسم عيد الأضحى المبارك ١٤٣٨، بمتابعة أمين منطقة الجوف المهندس عجب بن عبدالله القحطاني.

وتَضَمّنت الاستعداداتُ تحديدَ مسار دخول وخروج سيارات المواطنين، بالتعاون مع مرور وشرطة المنطقة.

وتم تدعيم المسلخ خلال فترة عيد الأضحى المبارك بـ15 جزاراً للأضاحي الكبيرة (الإبل والبقر)، و30 جزاراً للأضاحي الصغيرة (أغنام وماعز)، إضافة إلى خمسة أطباء بيطريين وخمسة مراقبين صحيين؛ للعمل بالتناوب خلال أيام عيد الأضحى.

وتم تأهيل بعض المطابخ لاستقبال الأضاحي بعد توفير شروط؛ من بينها توفير طبيب بيطري، واستيفاء جميع شروط السلامة والصحة العامة مخصصة للاستقبال عبر آلية منظمة، وتم تمييزها بملصقات صادرة عن الأمانة.

ويُسمح للمواطن بمتابعة مراحل الذبح بشكل دقيق بالمسلخ المركزي عبر حاجز زجاجي يعطي فرصة لرؤية مراحل الذبح من التذكية الشرعية حتى مرحلة التقطيع والتكييس.

وتم تحديد سعر السلخ برسوم مالية حُددت بـ20 ريالاً للأغنام والماعز، و200 ريال للأبقار، و250 ريالاً للإبل.

وتَضَمّنت الجهود المبذولة توسعةَ صالة النحر بنسبة ١٠٠٪؛ لتتسع لنحر ١٠٠ رأس في الساعة من الأغنام دفعة واحدة؛ وذلك للوصول لمرحلة نحر ما يزيد على ٧٠٠ رأس متوقع استقبالها في اليوم الأول بالمسلخ المركزي؛ وذلك بحسب الخطة المعتمدة لهذا العام.

وتم تحديد مسار لدخول وخروج المركبات، والاستعانة بالدوريات لتنظيم حركة السيارات الكبيرة والصغيرة لدخول واستلام الذبائح.

هذا ويعمل المسلخ طيلة أيام عيد الأضحى المبارك، وهو مجهّز بطاقم نظافة وحراسة أمنية تبدأ العمل منذ فجر أول أيام عيد الأضحى المبارك، وحتى الساعة العاشرة مساء طيلة أيام العيد.

ودعت أمانة منطقة الجوف إلى ضرورة الكشف الطبي البيطري على المذبوحات والذبح بالمسلخ المركزي؛ لتفادي انتقال الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وسلخ الذبيحة في بيئة نظيفة، وبواسطة أيدٍ متخصصة وفحص العاملين طبياً، والتأكد من سلامتهم من الأمراض المُعدية؛ على أن يكونوا من ذوي الخبرة العالية في جودة اللحوم.

وشددت على ضرورة تجنب الذبح في أماكن غير نظيفة وبدون إشراف طبي؛ حفاظاً على الصحة العامة لنظافة المدينة وسلامة اللحوم من التلوث.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org