تعرف على الـ 11 تنبيهاً من السفارات السعودية للمواطنين في 6 دول

أهمها الاحتفاظ بالجواز وعدم استخدام النقود وتجنب الأماكن النائية
تعرف على الـ 11 تنبيهاً من السفارات السعودية للمواطنين في 6 دول

أصدرت السفارة السعودية في القاهرة دليلا إرشاديا للمواطنين السعوديين للتنبيه من ارتياد الأماكن الخطرة والمشبوهة، خاصة في الأوقات المتأخرة من الليل، وذلك تزامناً مع بدء موسم الإجازات والسفر.

وأعلنت العديد من السفارات السعودية في الدول التي يرتادها السياح السعوديون رفع مستوى الاستعداد، خاصة مع تدفق أعداد كبيرة من السعوديين على الأماكن السياحية.

وأوصت سفارات المملكة في العديد من البلدان ضمت إلى جانب مصر الأردن والمغرب وتونس وبعض الدول في آسيا، مواطنيها بالاحتراز والتحقق من المتعاملين، حيث وزعت دليلا إرشاديا شدد على الاحتفاظ بجواز السفر باعتباره وثيقة رسمية يقضي النظام بالمحافظة عليها وعدم رهنها لأي غرض كان أو تسليمها إلا لموظف مسؤول يرغب في الاطلاع عليها باعتبارها إثبات شخصية، وضرورة تسجيل جواز السفر لدى السفارة والاحتفاظ بصورة منه للضرورة.

ونبهت إلى أنه في حال فقدان أو سرقة الجواز يجب إبلاغ أقرب مركز شرطة فورا والحرص على الاحتفاظ برقم وتاريخ الحال وفق ما هو مدون في ملف الشرطة ومن ثم التوجه إلى السفارة لإكمال الإجراءات اللازمة .

كما أكدت ضرورة تجنب دخول الأماكن المشبوهة وتوخي التعامل مع السائقين أو بائعين أو أشخاص يدعون أنهم شخصيات مرموقة ورجال أعمال، وأنه يحظر على الطلبة والمسافرين التعامل مع سماسرة التأشيرات في مصر وكذلك حظر التعامل مع مدعي جلب العمالة وإنهاء إجراءات التأشيرات.

وشددت على ضرورة اختيار الفنادق ذات السمعة الجيدة والحذر عند التعامل مع جميع العاملين في الفندق، والاحتفاظ بالمستندات والوثائق الرسمية للمسافر في صندوق أمانات الفندق، إضافة إلى حظر وضع النقود أو الجوازات في حقائب السفر، واستخدام البطاقات الائتمانية.

وأشارت إلى أنه في حال الرغبة في زيارة أماكن الزيارة في مصر يمكن استخدام سيارات الأجرة ذات اللون الأبيض خصوصاً للعائلات مع الحرص على تسجيل رقم سيارة الأجرة للاستدلال عليها عند الحاجة، والامتناع عن استخدام السيارات الخاصة مهما كانت العروض مغرية من أصحابها.

وتضمنت التعليمات عدم استئجار الشقق والسيارات إلا من الشركات المعروفة، وقراءة عقد الإيجار قبل التوقيع عليه ويستحسن الاستعانة بمحام قبل التوقيع على أي مبالغ كبيرة، مفضلة الامتناع عن قبول خدمات يعرضها أشخاص مجهولون، وعدم إبرام أية صفقة تجارية مع رجال الأعمال غير المعروفين أو المؤسسات الوهمية.

واختتمت تعليماتها بضرورة تحاشي الأماكن النائية التي يكون عدد الناس بها قليلاً خاصة في الأوقات المتأخرة من الليل.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org