تعرف على مهام المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف.. رد على شبهات وإغلاق منافذ المتطرفين

المركز يُعرف برؤيته ورسالته وأهدافه
تعرف على مهام المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف.. رد على شبهات وإغلاق منافذ المتطرفين

كشف المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف "اعتدال" الذي دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ، والرئيس الامريكي دونالد ترامب مساء أمس ، عن تفاصيل رؤيته ورسالته ، وأهدافه الاستراتيجية.

وأكد المركز في الملف التعريفي الذي نشره في حسابه الرسمي أنه يقود الجهود الدولية لمكافحة الفكر المتطرف الذي أصبح الآن أشبه بالوباء الذي يتنوع كل يوم فيفرز كوارث جديدة لا يردعها حاجز جغرافي أو اختلاف ثقافي.

وبين المركز أن رؤيته تتمثل في أن يكون المرجع الأول عالميا في مكافحة الفكر المتطرف وتعزيز ثقافة الاعتدال ، فيما تضمنت رسالته الإيضاح عن رصد وتحليل الفكر المتطرف واستشرافه للتصدي له ومواجهته والوقاية منه والتعاون مع الحكومات والمنظمات ذات العلاقة.

وحدد للمركز 4 أهداف رئيسية أولها الوقاية من خلال تفنيد الخطاب المتطرف ومحاربة أنشطته والحد من آثاره ، كما تضمنت الأهداف "التوعية" لتعزيز ثقافة الاعتدال والتسامح وتقبل الآخر ، إضافة إلى "المواجهة" لمواجهة الفكر المتطرف ومنع الانتماء إليه أو التعاطف معه  أو المساهمة في أنشطته بأي شكل من الأشكال ، والهدف الرابع "الشراكة" بتعزيز التعاون الدولي في مكافحة الفكر المتطرف.

وحددت لعمل المركز ثلاثة محاور تبدأ بالرصد باعتماد اللغات الأكثر انتشارا وبدرجة عالية من "الاتمتة" في الاخطار ، مع القدرة على كشف المحتوى المتعاطف مع الفكر المتطرف.

والمحور الثاني تمثل في التحليل من خلال التشخيص الدقيق للمواد المرصودة بكافة اللغات واللهجات المختلفة بما يساعد على إصدار التحليلات الدورية يومية وأسبوعية وشهرية.

المحور الثالث "التفاعل" من خلال إجراءات استباقية وتفاعلية تستهدف الرد على الشبهات وحجب ومنع وإغلاق منافذ الفكر المتطرف بمختلف اشكالها وتعطيل مصادر التغذية الرقمية.

يشار إلى أن المدة التي أُنشئ فيها مقر المركز العالمي لمكافحة التطرف "اعتدال" قد بلغت 30 يومًا فقط، وعمل به 200 مهندس، وبلغ عدد العمال الذين عملوا على مدار الساعة أكثر من 2000 عامل، وبلغ إجمالي الأسلاك والتوصيلات في المرحلة الأولى 8000 متر.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل الملف التعريفي للمركز عبر الرابط: http://etidal.org/files/Ar_Etidal.pdf

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org