تعليمنا المعلَّب.. كيف الحال..؟!

تعليمنا المعلَّب.. كيف الحال..؟!

أصرَّ مسؤولو وزارة التعليم على تطبيق ساعة النشاط الزائدة، على الرغم من اعتراض الكثير من التربويين والمهتمين، وعلى الرغم من مخالفة لوائح الخدمة المدنية، التي تقتضي بأن دوام المدارس 7 ساعات، وبزيادة ساعة على الدوام يصبح الدوام 8 ساعات؛ وعلى ذلك يحق لمنسوبي التعليم من معلمين ومعلمات، وإداريين وإداريات، رفع دعوى - بحسب أحد القانونيين - على مسؤولي التعليم حتى يأخذوا مقابلاً عن تلك الساعة الزائدة في الدوام الرسمي، الذي هو متوافق مع لائحة الخدمة المدنية (7 ساعات فقط)..!!

مع بداية العام الدراسي الجديد فوجئ كثيرٌ من منسوبي التعليم (بنين/ بنات) بإجراءات وقرارات، كانت صادمة جدًّا للميدان التربوي، حتى علَّق بعضهم قائلاً: "تعليمنا صار معلَّبًا". ومع الأسف هو كذلك، وفقًا لرؤية مسؤولي التعليم؛ إذ فائض المعلمين الذي تحدَّث عنه وزير التعليم منذ فترة لم يكن يتمثل سوى في دمج المدارس بصورة غير مسبوقة؛ ما يُشعرنا بأن تعليمنا بدلاً من أن يتقدم ويخطو خطوات واثقة وموزونة للإمام أصبح يرجع للوراء مخلفًا علامات استفهام كبيرة بحجم الوطن: تعليمنا إلى أين..؟!!

دمج 3 و4 مدارس في مدرسة واحدة، وفي مبنى واحد، والنتيجة "تعليم معلب!!". وإدارات التعليم مجبرة؛ فهي تنفِّذ قرارات الوزارة حرفيًّا دون نقاش!! لا يهم طالما أننا سنوفر معلمين بدلاً من التعيين، ونجعل الخريجين يعلقون شهاداتهم في البيوت، ويتأملونها في دخولهم وخروجهم، ونساهم في زيادة عدد البطالة، التي لا نريدها أبدًا لمواطني هذه البلاد المباركة. وأنا على ثقة بأن ذلك لا يُرضي مسؤولي الدولة أن لا يتم تعيين خريجين، ويتم دمج المدارس بهذا الشكل المزري، وغير الحضاري، وربما غير الإنساني؛ ما ينتج منه بيئة تربوية سيئة، ودراستهم خلال الفترة المسائية، التي لا تناسب كثيرًا من الأُسر!!

وختامًا.. يا مسؤولي وزارة التعليم، ما هكذا تورد الإبل!! فهل يعلم معالي الوزير أن طلاب الصف الأول الابتدائي يخرجون من مدارسهم من الأحد حتى الأربعاء وفقًا لتطبيق ساعة النشاط الزائدة عند الساعة الـ2.15م في بعض المناطق التعليمية..؟! طلاب الصفوف الأولية، خاصة الصف الأول، لماذا يتم إقحامهم في النشاط..؟! فهل هم يدركون معنى نشاط..؟! وهل هم مطالَبون به..؟! أليس هم بحاجة ماسة لتكثيف حصص القراءة والكتابة؛ حتى يتقنوها بشكل تام..؟! إذن ما لهم وما للنشاط..! إن كان ولا بد فهو يكون للصفوف العليا فقط، أو من المرحلتَين المتوسطة والثانوية، هذا إذا تجاوزنا قانونية وصحة ساعة النشاط الزائدة على الدوام المدرسي!! يا معالي الوزير.. التراجع عن بعض القرارات المجانبة للصواب مطلبٌ مُلح، ومرغوب.. أما تجاهلها، والتغاضي عنها، فسيورثنا تعليمًا معلَّبًا، خاليًا من دسم التعليم الغني بالحيوية والنشاط الحقيقي لا الصوري، ذي الفائدة المرجوة منه. والله الموفق لكل خير سبحانه.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org