تفاصيل مفاجأة "بدر عبدالمحسن" في حفل افتتاح سوق عكاظ.. "تماضر" والمشاهد الـ 5

عمل مسرحي و3 قصائد مغنّاة في أول دورة تتولى فيها "هيئة السياحة" مسؤولية الإشراف
تفاصيل مفاجأة "بدر عبدالمحسن" في حفل افتتاح سوق عكاظ.. "تماضر" والمشاهد الـ 5

يشهد حفل افتتاح سوق عكاظ هذا العام أبرز مفاجآت السوق وأنجح أعماله؛ ذلك من خلال العمل الفني الذي سيُقدّم ضمن فقرات الحفل، والذي أعدّه الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، وتنفذه مجموعة "mbc"، وهو عبارة عن عمل فني شعري وغنائي من خلال مسرحية اختير لها اسم "تماضر".

ويتمثل العمل في قصة نسجها الأمير بدر بن عبدالمحسن من مخيلته الشعرية الثرية، وانتقى قصيدة "طفلة عربية" للشاعر امرئ القيس لتكون فكرة المسرحية.

وتدور أحداث المشاهد في منزل أسرة سعودية من الطبقة الوسطى، وذلك عبر سجال حول الحياة اليومية ومتطلباتها، ويتعلق الحديث الجاري بين الأب وابنته حول الماضي والجذور حيناً، وبين ما يجري في الحاضر بكل تجلياته واختلافاته حيناً آخر، ومن ثم الحديث عن المستقبل الواعد.

وبُنيت المسرحية على رسائل نبيلة لها معانٍ سامية؛ حيث كان المشهد الأول عن التراث وقيمته الحضارية والتمسك بالهوية الوطنية، فيما كان المشهد الثاني حول الابتكار والمستقبل، أما المشهد الثالث فقد كان عن الكلمة، والمشهد الرابع تناول الفنون والإبداعات، والمشهد الخامس وهو ختام المسرحية كان يمثل رسالة الأمل.

ويؤكد الأمير في إعداده للعمل المسرحي بأهمية التراث الحضاري، وما لدى المملكة العربية السعودية من جذورٍ متأصلة في الشعر، وكونها موطن الشعراء الذين أثروا الذائقة العربية بأمهات القصائد في مكانٍ واحد، وخيمة شعرية واحدة في سوق عكاظ، هذا المكان الذي يجسد تاريخاً شعرياً أصيلاً للمملكة والعالم العربي، ويظهر ذلك في خلفيات مشاهد المسرحية الشعرية لافتتاح مهرجان سوق عكاظ عبر قراءة باقة من المعلقات والقصائد الشعرية من عصور مختلفة، حيث كانت بمثابة فواصل شعرية لفصول المسرحية.

ويميز حفل افتتاح سوق عكاظ في هذه الدورة أيضاً قصائد جديدة يتغنى بها عدد من الفنانين؛ حيث كتب الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن قصيدة خاصة لسوق عكاظ بعنوان "دهشة الورد"، ويقوم بغنائها على مسرح سوق عكاظ الفنان عبدالمجيد عبدالله، وهي من تلحين الفنان ياسر أبو علي، كما كتب الأمير قصيدة وطنية بعنوان "يا دار"، وهي من تلحين وأداء الفنان حسين اليامي وفرقته الموسيقية، كما يتضمن الحفل قصيدة "عطر الناس" من كلمات الشاعر محمد جبر الحربي، ويقوم بغنائها الفنان رامي عبدالله، وقد لحنها الدكتور عبدالرب إدريس على لون المجرور الطائفي.

ويشارك الأمير في حفل افتتاح السوق من خلال "مؤسسة بدر بن عبدالمحسن الحضارية" وهي مؤسسة ثقافية، تهتم بنشر الثقافة والفنون، والنهوض بالإبداع السعودي داخل المملكة وخارجها.

وتُعد هذه الدورة من السوق هي الدورة الأولى بعد صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بتولي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مسؤولية الإشراف على سوق عكاظ، بالتنسيق الكامل مع إمارة منطقة مكة المكرمة، والأجهزة التنفيذية في محافظة الطائف.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org