تقرير سرّي يكشف 3 أسباب تحرم قطر من المونديال .. "الدوحة" تشكّك والأرقام تكذّبها

وسط ارتفاع نسبة مخاطرة المشاريع الاقتصادية المرتبطة بالحدث الكروي وأعمال البناء
تقرير سرّي يكشف 3 أسباب تحرم قطر من المونديال .. "الدوحة" تشكّك والأرقام تكذّبها

أشار تقرير سري إلى أن هناك "مخاطر سياسية متصاعدة" تهدّد استضافة قطر كأس العالم عام 2022؛ كاشفاً عن 3 أسباب رئيسة وراء احتمال عدم استضافة قطر كأس العالم.

وقال التقرير، الذي اطلعت "BBC" على نسخة وأعدّته "كورنر ستون غلوبال" للاستشارات، إن نسبة المخاطرة بالنسبة للمشاريع الاقتصادية المرتبطة بالحدث الكروي، خاصة تلك المرتبطة بأعمال البناء، ارتفعت بسبب الأزمة الخليجية الراهنة.

وأضاف: "مونديال 2022 في قطر أصبح "مشروعاً عالي الخطورة" بالنسبة للشركات الأجنبية الكبرى التي تعاقدت معها قطر لتحسين البنية التحتية بكلفة تبلغ 200 مليار دولار".

وقال خبراء إقليميون ومَن وصفهم التقرير بالأشخاص المطلعين على ملف قطر لمونديال 2022 ، إنه من غير المؤكد إن كانت قطر ستستضيف ذلك الحدث المهم.

كما قال دبلوماسيون غربيون لمعدي التقرير إنهم لا يستطيعون الجزم الآن إذا ما كانت قطر ستستضيف مباريات كأس العالم كما كان مخططاً ومعلناً من قبل "فيفا".

وعرض التقرير 3 أسباب رئيسة ساقها حول احتمال عدم استضافة قطر كأس العالم، أولها: الأزمة الخليجية والمناخ السياسي الذي ولّدته. ثانيها: تذمّر شركات البناء الدولية بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار مواد البناء بسبب المقاطعة بنسبة تراوحت بين 20 و25 % واستناداً إلى شهادات متطابقة من 5 مديرين لمشاريع مختلفة في البنية التحتية. وثالثها: تهديد عديد من أعضاء اللجنة العليا القطرية لكأس العالم 2022 بالاستقالة بسبب ما وصفوه بالتدخل الزائد على حده للسياسيين في تخصيص النفقات، فضلاً عن مزاعم بالفساد.

لكن اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر أصدرت بياناً أكّدت فيه أن لا خطر على الإطلاق يحدق بمستقبل أول كأس للعالم في كرة القدم تستضيفه منطقة الشرق الأوسط، وشكّك البيان في الدوافع وراء إصدار التقرير.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org