"تقرير عالمي": جدة والرياض ودبي ضمن أفضل المدن العربية 2017

اعتمد على عدة معايير أبرزها التكنولوجيا ورأس المال
"تقرير عالمي": جدة والرياض ودبي ضمن أفضل المدن العربية 2017

أصدرت مدرسة الأعمال للعولمة والاستراتيجية وهي جزء من جامعة نافارا بإسبانيا، تقرير مؤشر المدن المتطورة، والذي يرصد 180 مدينة بينها 73 عاصمة، تمثل 80 دولة.

ويركز التقرير على عشرة مجالات هي: الاقتصاد، ورأس المال البشري، والتكنولوجيا، والبيئة، والتأثير العالمي، والتماسك الاجتماعي، والتنقل وشبكة المواصلات، والحوكمة، والتخطيط الحضري، والإدارة العامة.

وجاءت أبو ظبي بالمركز 64 عالمياً محققةً نقاطاً عالية في مجالات الإدارة العامة والتماسك الاجتماعي، وأيضاً في التكنولوجيا والتنقل والاقتصاد والحوكمة، فيما حلّت دبي بالمركز 66 عالمياً في المؤشر، حيث أحرزت وفق التصنيف نقاطاً عالية في مجالات مثل التأثير العالمي والإدارة العامة والتنقل.

وجاءت جدة الثالثة عربياً و120 عالمياً، وحلّت الرياض سادسة عربياً وعالمياً و138 عالمياً، كما حلّت العاصمة الكويتية بالمركز الرابع عربياً وعالمياً بالمركز 128، وفي مصر حلّت القاهرة بالمركز 163، والإسكندرية 166، والعاصمة الأردنية عمّان بالمرتبة 175، والعاصمة التونسية بالمرتبة الخامسة عربياً وعالمياً بالمركز 137.

أبو ظبي ودبي يتألقان بالإنجازات الذكية

جاءت تجربة وإنجازات دبي الذكية مثيرة لأنظار العالم، بوضع معايير دولية بهذا المجال، بفضل نهج شامل يقوم على دمج تقنيات المعلومات والاتصالات ليكون مرجعاً في تطوير المدن الذكية.

وكانت دراسة أخرى صدرت مؤخراً بعنوان "حالات دراسة المدن الذكية" اعتبرت مدينة مصدر في أبو ظبي نموذجاً لانتشار المدن الذكية في منطقة الخليج العربي، وذلك ضمن الكتاب المعنون أطلس المدن الذكية- المجتمعات الذكية الغربية والشرقية الصادر عن مؤسسة سبرينجر للنشر الدولي في عام 2017.

ويؤكد الكتاب أن منطقة الخليج العربي تعد الأكثر تأهيلاً في منطقة الشرق الأوسط لتبني تطبيقات المدن الذكية؛ إذ تتمتع دول الخليج العربية ببنية تحتية متقدمة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة في تقديم الخدمات العامة، إضافة إلى وجود معدلات مرتفعة من الرضا العام والتركيز على سعادة المواطنين، ضمن منظومات متكاملة للابتكار والإبداع والاستدامة البيئية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org