تقرير عالمي: 59 مليار ريال مساهمة السياحة في الناتج الإجمالي للمملكة

يشمل تنافسية القطاع في الشرق الأوسط
تقرير عالمي: 59 مليار ريال مساهمة السياحة في الناتج الإجمالي للمملكة

أظهر تقرير التنافسية في السفر والسياحة لعام 2017 الصادر من المنتدى الاقتصادي العالمي أن مساهمة قطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي للسعودية 59 مليار ريال، لتكون بذلك ضمن شريحة الدول متوسطة الاعتماد على القطاع السياحي فيما يخص الاقتصاد الإجمالي لها ضمن نطاق الشرق الأوسط.

وبلغت حصة الولايات المتحدة من السياحة والسفر 488 مليار دولار تلتها الصين ولكن بفارق كبير، حيث بلغت المساهمة بالناتج المحلي 244 مليار دولار، وعربياً حلت الإمارات في المركز الأول من حيث مساهمة قطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي.

ويصنف تقرير تنافسية السفر والسياحة الذي جاء تحت عنوان: «تمهيد الطريق نحو مزيد من الاستدامة ومستقبل شامل»، الدول ضمن 14 مؤشراً منفصلاً، للكشف عن كيفية قيام الدول المتميزة بتحقيق المنافع الاقتصادية والاجتماعية المستدامة من خلال قطاع السفر والسياحة.

وأبرز التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تزال تعاني من عدم استقرار كبير من الناحية الجغرافية والاقتصادية كآثار غير مباشرة للنزاعات في ليبيا وسوريا واليمن وتقوض الظروف الاقتصادية المنتشرة في المنطقة.

ويقوم تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي بتقييم مفصّل حول بيئة السفر والسياحة في 136 دولة حول العالم من خلال مؤشّر التنافسية للسفر والسياحة.

ويتألف هذا المؤشّر من أربعة مؤشرات ثانويّة، وهي «البيئة التمكينية»، «السياسات والظروف التمكينية»، «البنية التحتيّة»، و»الموارد الطبيعيّة والثقافية»، آخذة بعين الاعتبار 14 عنصراً و90 مؤشراً فردياً.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org